منتديات الأرانب العربية نهتم بجميع انـــوآع الأرانب وبشتـــآ انواعهــآ هنــآ اذا كنت مربي ارانب مبتدأ فطرح ســؤالكــ مبــآشرة وأن كنت خبير فسـآعد الجميــع وشكرا.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عن القطط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسبوسه22
اداريه
اداريه


انثى عدد المساهمات : 2201
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 26
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: معلومات عن القطط   السبت أبريل 30, 2011 5:16 am

لماذا تقوم القطط بالاحتكاك برأسها وجانب جسمها على ساق أصحابها ؟

دائماً ما نلاحظ ان القط عندما يلتقى بشخص يعرفه ( لنفرض انك كنت خارج المنزل مثلاً ثم رجعت )فانه يقترب من سيقان هذا الشخص ويقوم بحك رأسه من أول الفم مع المشى للأمام وحك جانب جسمه على ساق صاحبه مع رفع الذيل الى أعلى وبوضع مائل بحيث يلامس صاحبه ،، ويتوقف وينظر لأعلى ثم يعاود تكرار هذه الحركة عدة مرات
بالطبع كلنا سنفسر هذا التصرف على أنه تعبير عن الحب والارتياح للقاء صاحبه ولكن الحقيقة العلمية هى أن القط عندما يفعل ذلك فانه يقوم بوضع رائحته الخاصة ـ وبدون أن ندرى ـ على أقدامنا وملابسنا !! ان ما يحدث فى الواقع أن القط يبدأ بمسح مقدمة فمه وأنفه فى ساقنا وهما يحملان رائحته الشخصية ثم يحتك بجسمه مع المشى للأمام لكى يقوم بتوزيع هذه العلامة الخفية على أرجلنا أو ملابسنا ثم أخيراً يحك ذيله وهو ـ بالطبع ـ يحمل رائحة القط وبدرجة تركيز أعلى ليؤكد ثبات هذه العلامة الخفية على أرجلنا ،،، طيب وليه بيحط ريحته علينا وعلى هدومنا ؟؟؟؟
الاجابة ببساطة انه علشان ( يثبت ملكيته وحيازته ) لهذا الشخص بحيث ان لو أى قط آخر حاول التقرب لهذا الشخص سيدرك فوراً من خلال هذه الرائحة الرسالة التحذيرية التى وضعها قط حضرتك على هدومك بدون أن تدرى وهى : إوعى تقرب ناحية الشخص ده علشان ده بتاعى أنا
وطبعاً نحن لن نستطيع شم رائحة هذه ( البصمة ) لأن حاسة الشم لدينا ضعيفة للغاية مقارنة بحاسة الشم لدى القطط

لماذا يلعق القط نفسه دائماً ؟
طبعاً الاجابة التى تتبادر لذهننا جميعاً هى أن القط حيوان نظيف ويحب أن يكون فراؤه نظيف دائماً ،، فى الواقع ان هذا هو جزء صغير من الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك
كلنا يلاحظ أن القط يبدأ فى لعق ( لحس ) فراؤه بعد تناول وجبته من الطعام ثم يبحث عن مكان دافئ وهادئ للنوم ، طيب ليه بينظف نفسه قبل ما ينام مش بعد ما يصحى ؟؟ الثابت علمياً أن الفراء النظيف الذى تكون شعيراته غير ملبدة يشكل طبقة عازلة ضد البرودة وبشكل أفضل كثيراً من الفراء الذى تتشابك شعيراته وتكون ( ملبدة ) ، لذلك يحرص القط ـ وخاصة فى أيام الشتاء الباردة ـ أن يجعل فراؤه ممشطاً بشكل جيد لحماية نفسه من البرد بشكل أفضل ( سنلاحظ أنه دائماً ما يفعل ذلك قبل النوم مباشرة )
أما فى أيام الصيف الحارة فإن القط يزيد من لعقه لفراؤه بشكل أكثر من الايام الباردة وبخاصة اذا تعرض للآشعة الشمس المباشرة مما يرفع درجة حرارة جسمه ، وبما أن القط يختلف تماماً عن الانسان من حيث عدم وجود مسام على جسمه لافراز العرق وترطيب جسمه لذا فان الحل الوحيد امامه هو أن يبلل فراؤه بريقه للاسراع بعملية التبخير وبالتالى تلطيف درجة حرارة جسمه ، وأحياناً أخرى ممكن أن نرى القط ( مدلدل ) لسانه لتبخير الماء وان كان هذا غير شائع كثيراً بالنسبة للقطط وانما تفعله تقريباً كل الكلاب
النقطة الاخيرة هى أن القط حينما تحمله حضرتك وتحضنه بين ايديك اللى بيحدث انك بتنقل رائحتك الشخصية له هو ، فى حين ان القط مش عايز كده !! القط دائماً يريد أن يضع رائحته هو عليك وليس العكس ( عرفت ليه هو بيتمسح فيك ؟؟ ) !! لذلك بعد ما حضرتك حتسيب القط من حضنك ممكن تلاحظ انه حيلحس نفسه علشان يحط ريحته ( أو البارفان الشخصى بتاعه ) مرة تانية على نفسه علشان سعادتك ضيعت له تركيزها لما حضنته !! وهدف القط من النقطة الاخيرة دى هو انه يحذر أى قطط غريبة من مجرد الاقتراب من المنطقة اللى هو موجود فيها من خلال وضع رائحته الشخصية على فراؤه !!
غريبة الحكاية دى ،، مش كده ؟؟ وبرضه هى دى الحقيقة العلمية الكاملة وراء هذا السلوك !!!


لماذا (يبخ ) القط عندما يغضب ؟
سنلاحظ جميعاً أن القطط كلها "بتبخ" لما بتغضب أو أثناء المشاجرات سواء مع قطط أخرى أو كلاب ، والحقيقة العلمية وراء هذا السلوك غريبة نوعاً ما : إن ما تفعله القطط هو تقليد غريزى وبالحرف الواحد لما تفعله الأفاعى ! أسلوب الفحيح ثم بصق السم فى أعين الحيوان الذى يهاجمها ، والمعلوم أن كافة الحيوانات المفترسة لديها خوف غريزى من الافاعى وهى تعلم تماماً أن أى تعامل خاطئ لها مع أفعى سامة قد يكون غير مأمون العواقب بالمرة ، لذلك فإن القط يتبع نفس الاسلوب فى مواجهة كلب مثلاً يفوقه فى الحجم والوزن ، بالطبع ان الهروب من الكلب ليس حلاً جيداً فى جميع الحالات وبالتالى فان القط يستلهم نفس أسلوب الأفعى فى الدفاع عن نفسها فيبدأ فى اصدار صوت مشابه تماماً لصوت الافعى ( Hissing ) وهذا الصوت يثير الخوف الغريزى لدى الكلب من الثعابين فاذا لم ينصرف الكلب بعيداً فانه يبدأ فى البصق المفاجئ ( spitting ) فى وجه الكلب مما يصيب الكلب بالذعر حيث أنه يتصور أن لعاب القط سام وسيصيبه حتماً بالعمى المؤقت !!


لماذا يلتف القط بجسمه حول نفسه عندما ينام ؟
الحقيقة وراء هذا الموضوع عجيبة أيضاً ... بمعنى انه ليه القط بيتكور حول نفسه لما بينام ؟؟ قد يعتقد البعض ان القط حينما يلتف بجسمه حول نفسه عند النوم فانه يحفظ درجة حرارة جسمه بشكل أفضل مما لو نام بجسمه ( مفرود ) مثل الانسان مثلاً ،، الحقيقة العلمية إن هذا هو أحد الاسباب الغير رئيسية وراء هذا التصرف من القط ولكن السبب الرئيسى وراء ذلك هو سلوك غريزى ونوع من التخفى من الاعداء من الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة كالنسور مثلاً وفيه يقوم القط بتقليد لأسلوب الافاعى !! طيب ازاى يعنى ؟؟
عندما يتكور القط حول نفسه أثناء النوم فان شكل جسمه مع وضع الذيل يبدو من وجهة نظر أى حيوان مفترس أو نسر جائع على شكل أفعى ضخمة ملتفة حول نفسها فى وضع الهجوم ( لاحظ أن القطط البرية على سبيل المثال لون الفراء وبخاصة الذيل يكون مشابه تماماً لشكل ولون وحجم الثعبان ) ومن المعلوم أن الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة معظمهم لديهم خوف غريزى متأصل من الثعابين ويتعاملون معها دائماً بحذر شديد ،، لذلك فإن النسر على سبيل المثال وهو يبحث عن فريسة أثناء الطيران سيفكر 1000 مرة قبل الانقضاض على القط من أعلى لأن شكله ـ وبخاصة ذيله ـ وهو نائم مثل الأفعى المتحفزة وطبعاً الخطأ الأول معها سيكون هو الخطأ الأخير !! لذلك يكون من الافضل بالنسبة له البحث عن أرنب أو أى طائر آخر بدلاً من خوض مغامرة غير مأمونة العواقب !!!


لماذا يقوم القط بتقويس ظهره أثناء المشاجرات ؟
بالتأكيد كلنا شاهدنا مشاجرات للقطط مئات المرات ،، ولكن السؤال هو لماذا يقوم القط بتقويس ظهره واستنفار شعر ظهره وذيله أثناء المشاجرة مع قط آخر أو كلب ؟
الاجابة السهلة هى إن القط بيهدف من ذلك الى زيادة حجم جسمه لارهاب الخصم وجعله يعتقد أنه مقدم على معركة مع قط يفوقه فى الحجم والوزن ،، ولكن ما هى استراتيجية الخناقة ؟؟
1) القط الذى يشعر أنه خائف من خصمه هو الذى يلجأ الى هذا الاسلوب مع ملاحظة أنه دائماً فى بداية المشاجرة ما يواجه القط الأقوى بجانب جسمه وليس برأسه مع الوقوف على أطراف الاظافر لاكتساب المزيد من الارتفاع وذلك لكى يظهر جسمه بالكامل للقط الأقوى لعل وعسى أن ينفع معه أسلوب التخويف ! ( يعنى شايف عضلاتى عاملة ازاى ؟؟ )
2) القط الأقوى وهو المسيطر يتوجه للأضعف بدون تقويس ظهره على الاطلاق وذلك لأنه واثق تماماً من قدرته على هزيمة خصمه وأنه ليس فى حاجة الى التضخيم من حجمه عن طريق تقويس الظهر ( يعنى حأضربك حأضربك ! )


لماذا يلعب القط بالفريسة دائماً قبل قتلها ؟
كلنا نعلم أن القط حينما يصيد فأراً مثلاً فانه لابد أن يلعب به اولاً ويقوم برفع الفأر بمخالبه وقذفه الى أعلى فى الهواء ثم تركه للسقوط على الأرض عدة مرات ثم التظاهر بأنه لا يراه وترك الفرصة للفأر فى الهرب ثم الانقضاض عليه مرة أخرى ،، يمكن أن نسمى ذلك نوع من التعذيب أو السادية ،، ولكن لماذا ؟؟
الثابت علمياً هو أن القط صياد بالفطرة ( Natural Hunter ) وهذه الغريزة لا يمكن نزعها منه حتى بالرغم من تربية القط فى المنزل أو الشقة وتوفير الطعام بكمية مناسبة له ،، فالقط لابد أن يمارس هذه الغريزة بلا جدال ولو حتى من خلال اللعب ،، وكافة أفراد العائلة القططية لها نفس الأسلوب فى الصيد والقتل وهو يعتمد على التربص بالفريسة ثم مفاجئتها بالانقضاض السريع جداً ومحاولة الوصول الى الرقبة لعضها من الخلف وغرس الأنياب فى الفقرات العنقية وبالتالى اصابتها بالشلل ثم افتراسها ،، وهذا هو الاسلوب الذى يمكن أن نلاحظه عندما يقوم القط باللعب فهو يقوم بلف يديه وقدميه حول ذراعنا ثم يحاول عض يدنا من خلف المعصم لأنه يتخيل أن هذه هى رقبة الفريسة

المهم ان القط حينما يتمكن من الامساك بالفأر فانه يعلم تماماً أن الفأر قادر على الدفاع عن نفسه وخاصة اذا كان حجمه كبير نسبياً وبالتالى فهو ليس على استعداد لتلقى عضة مؤلمة جداً من الفأر حينما يقترب بوجهه من رأس الفار لكى يقوم بتوصيل العضة القاتلة لعنقه ، لذلك يحرص دائماً على استعمال مخالبه للسيطرة على الفأر ثم رفعه فى الهواء والقاؤه على الارض عدة مرات متتالية ، وهذا يؤدى الى اصابة الفأر بالدوار وعندئذ يمكن الاقتراب بأمان من رأس الفأر للقيام بالعضة القاتلة النهائية
أما بالنسبة للقطة الانثى فهناك سبب وجيه جداً يدفعها للعب بالفأر أو الطائر وعدم قتله على الفور ألا وهو أنها تريد الاحتفاظ به على قيد الحياة لإحضاره لصغارها لكى تقوم بتدريبهم على كيفية قتل وافتراس الفريسة المنهكة ( بلغة الجيش كده حاجة اسمها بيان على المعلم ) اذ لابد للصغار من التدريب على أسلوب قتل الفريسة وبالطبع من الافضل والواقعى تطبيق ذلك على فريسة مصابة وليست ميتة !!



لماذا يقوم القط بتمزيق المفروشات بمخالبه ؟
قد تبدو الاجابة عن هذا السؤال سهلة من الوهلة الأولى : طبعاً لأن القط يريد الحفاظ على مخالبه ـ وهى أحد أسلحته الاساسية ـ حادة دائماً
فى الواقع هذا هو أحد الاسباب وليس السبب الرئيسى لهذا السلوك ! وتأكيداً على ذلك سوف أطرح عدة أسئلة قد لا تجدوا إجابة لها وهى :
1) لماذا يقوم القط بتمزيق المفروشات والسجاجيد وأركان كراسى الصالون تحديداً ؟
2) لماذا يتم التمزيق باستخدام كلتا اليدين الأماميتين وفى حركة تبادلية ( يمين .. شمال .. يمين .. شمال .... وهكذا ) وليست بكل يد على حدة ؟ ( أى يبدأ أولاً بسن أظافر اليد اليمنى فقط حتى ينتهى منها ثم يبدأ بالتمزيق باليد اليسرى بعد ذلك ) ( سؤال وجيه ... مش كده ؟؟ )
3) لماذا لا يقوم القط بالتمزيق بالأرجل الخلفية لسن أظافرها أيضاً ؟
السبب الرئيسى وراء هذا السلوك هو أن القط يؤدى هذه الحركة ليضع رائحته الخاصة الشخصية على المفروشات والسجاجيد وأركان كراسى الصالون تحديداً لأن هذه الاشياء من أكثر الأشياء فى المنزل التى تحمل رائحتنا الشخصية ! وقد اتفقنا من قبل فى الحلقة الخاصة بتفسير سبب تمسح القطط فى أقدامنا هو أنها تفعل ذلك لأنها تعتبرنا ( ملكية شخصية ) لها وبالتالى تتمسح بنا لتضع رائحتها الشخصية علينا وعلى ملابسنا ،، وتطبيقاً لنفس المبدأ سنجد أن السجاجيد هى من أكثر الاشياء فى المنزل التى تحمل رائحتنا الشخصية وبدرجة تركيز عالية ( رائحة عرق الاقدام ) وكذلك أركان كراسى الصالون وهى تحمل أيضاً رائحة عرق الأذرع !! والمعلوم أن القطط تحمل فى باطن كف الأقدام الأمامية غدد تفرز رائحة خاصة بها وبناء على ذلك فإن القط يتحتم عليه أن يضع هذه الرائحة الخاصة به على كل ما يحمل رائحتنا نحن ( سجاد/موكيت/كراسى الصالون/الأحذية والشباشب ) ليثبت حيازته لها عن طريق التمزيق بأظافره ومسح باطن وكف اليد بعنف على هذه الاشياء وفى حركة تبادلية لأنها تمكنه من وضع الرائحة بشكل أكثر فاعلية ( تخيل حضرتك إن كف يدك مغطى بالشحم ومطلوب منك تنظفه عن طريق مسح إيدك على الحائط !! )
أما بالنسبة للأقدام الخلفية فالأمر مختلف قليلاً بالنسبة لها : تبدأ أسطح الأظافر فيها فى التشقق عندما تصبح قديمة وغير حادة وعندها يقوم القط بقرض هذه الأظافر المتشققة بأسنانه لإزالتها حتى تظهر من تحتها الطبقة التالية وهى جديدة وحادة !!


يتببع

_________________
.
سيقل تواجدي بالمنتدى بسبب ضروف عائليه




حترم قوآنيـن الآدارة حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ

اتمنا من الجميع اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع

وآلـرجـآء مـن ألـآعـضـآءعـدم وضـع أكـثـر مـن ثــلأث مـشـاركـات فـي

الـمـوضـوع الـواحـد

شـكـرآ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسبوسه22
اداريه
اداريه


انثى عدد المساهمات : 2201
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 26
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن القطط   السبت أبريل 30, 2011 5:17 am


1-تسم القط بالصبر والذكاء، فهو يستطيع أنْ يدفع الباب بيديه،
ويفتحه، وأنْ يميز معارفه من غيرهم، كما أنه يستطيع أن
يتحكم في غرائزه، لذا نجح الإنسان في تربيته جنباً إلى جنب
مع بعض الحيوانات الأليفة.
2- هناك حكايات عدة عن وفاء القططّ لأصحابها، وكيف أنها
كانت تعود إليهم قاطعة مسافات تصل إلى مئات الكيلومترات.
3- متوسط عمر القط هو 15 سنة وأقصى عمر له لا يتجاوز 30 سنة.
4-تلائم عين القط شدة الضوء الساقط عليها إذ يمكن أن تكبر أو تصغر
حدقتها عشرين ضعفاً، وتساعد شوارب القط في الرؤية ليلاً،
وذلك يُتيح للقط الاستدلال في الظلام مهما كان دامساً.
5- قوة جهاز السمع لدى القطّ أقوى من جهاز السمع الموجود
لدى الكلاب.
6-للقطط لغة خاصة تتفاهم بها مع بني الإنسان،
فإذا رغبت في فتح نافذة أو باب فإنها تقوم بحركات معينة يفهمها
الإنسان من فوره.
7-صوت القطّ يسمّى مواء.
8-تبلغ سرعة القط عند الجري (40) كيلو متراً في الساعة.
9-تُحب القطط تسلُّقَ الأشجار، والجلوس على الأشياء المرتفعة،
كالكراسي، والمناضد، والجدران، والأسيجة.
10-تحب القطط النظافة، و كثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه ولكسب فيتامين C.
11-تزن القطة بين 4 و 7 كغ، و قليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة
ان تصل لـ23 كغ و يحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. لا يجب ان يفعل ذلك،
لانه غير صحي و يسبب اضراراً للحيوان.

تقرير القطط ..................


تقرير القطط ..................

القط عبر التاريخ :

تقرير القطط ..................
القطة عند الفراعنة

تمثال لقط يعود لزمن الفراعنةيعتقد بعض الباحثين أن القط المنزلي
ينحدر مباشرة من القط البرّي الإفريقي
الذي استأنسه المصريون، في عام 3500ق.م تقريبًا.

والقطط المستأنسة هي تلك التي تقتل الفئران والجرذان والثعابين
ولذلك منعت هذه الآفات من غزو الحقول المصرية
ومخازن الحبوب. وأصبحت القطط حيوانات أليفة مدللة وخُلِّدَت في اللوحات
والنقوشات والنحت.

وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد قدّس المصريون القدماء القطط
. فعبدوا إله الحب والخصوبة المسمى باستيت
أو باست على هيئة رأس قط وجسم امرأة. وكان المصريون
يعاقبون كل من يؤذي قطًا، بعقوبة تصل إلى حد الموت.
وعندما يموت قط كانوا يحلقون حواجبهم علامة على الحداد
ويحولون القطط الميتة إلى مومياوات. وقد وجد علماء
الآثار مقبرة قديمة للقطط في مصر تحتوي على أكثر من 300,000 مومياء للقطط.

القط في الإسلام:
روي عن عبد الله بن عمر في صحيح البخاري :
دخلت امرأة النار في هرة ربطتها ، فلم تطعمها ،
ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض .
روي عن أبو قتادة الأنصاري في سنن الترمذي :
إنها ليست بنجس ، إنما هي من الطوافين عليكم - أو الطوافات -.
وجاء في العلم الحديث ما يتوافق مع هذا الحديث إذ تبين أن الهرة لا تحمل
على جسمها ولا في لعابها أي مخاطر صحية على الإنسان إطلاقاً
بخلاف الكلب الذي يحمل ما يقارب خمسين فيروسا وقد نفّر الإسلام من
إدخال الكلب إلى البيوت.

تقرير القطط ..................


انواعها:

تقرير القطط ..................

بما أن هناك الكثير من المهتمين بالقطط وددت بأن اتطرق لبعض
الانواع التي لها شعبيه في البلدان
فأن أنواع القطط كثيره وجميله ، ولكن الاغلبيه لايعرف سوى القط
الشيرازي والقط السيامي ، ويعرف ايضا عتوي الفريج
لكم اعزائي بعض الانواع الجميله ومسمياتها الصحيحه وبعض
المعلومات الخفيفه عن كل نوع

أولا : الهملايي
في السنين القديمه قرر المربون في امريكا الشماليه خلق مزج جديد
لعالم القطط بين القطه الفارسيه والسياميه
وهذا ما نتج واعترف بها في الاوان الاخيره كقطه فارسيه ولها مواصفات
معينه تتصف بها هذه القطه الجميل من لون معطفها السيامي ولون
العيون ايضا وتبقى محافظه على الصفات الفارسيه. عن قطة Himalaya.

****
ثانيا : الحبشي اختلف العلماء لمصدر تاريخ
هذه القطه الجميله هل هو مصري ام حبشي
وان كان مصري فالحبش هم اول من عرض هذا النوع في انجلترا
لكم صوره للقط ابساينين نوتر.

تقرير القطط ..................

*****
ثالثا : الطيه الاسكتلنديه
لا تستغربون من الاسم ، هذه قطه جميله جدا اكتشفها
وليام روس في سنة 1961 قرب مزرعته
واخذت تتطور هذه القطه حتى اصبحه شكلها هذا ولها اسم شهره
وهو بيكسي pixie واسرت قلوب الكثير من مربين.
والغريب في هذا النوع انها تولد مستقيمة الاذن وتنطوي بعد
11 اسبوع لذلك سميت (بالطيه)
يعني بالعاميه جفسه يعني تقول حق واحد والله خذيتلي
منجفسه راح يدري انه الطيه الاسكتلنديه

*****
رابعا :سفاينكس sphinx
انها بالفعل رائعه ونادره
وجدت في جبال ترنتي كندا
وتنقلت الى روسيا وبومباي والصين انها قطه شبه خالية الفراء
ويغطيجسمها زغب وهذا النوع يريد اهتمام خاص
اي انه حساس من البرد وحساس من الشمس ايضا
وميزة قطة السفاينكس ان الناس الذين فيهم حساسيه من
شعر القطه يستطيعون ان يربونها يجب المحافظه على نظام الغذاء
والتطعيمات بأنتظام لأنه هذه القطه حساسه.
تقرير القطط ..................

مشاكل القطط

القطة أو القط من الحيوانات الأليفة التى يعشق العديد منا تربيته فى
المنزل، وهى حيوان رقيق يحتاج إلى الرعاية
والعناية الدائمة من جانب من يقوم بتريتها وقد تتعرض لبعض المشاكل
أو الاضطرابات المرضية التى تتطلب عناية من نوع خاص.

وأن يكون هناك من يداوي آلامه/آلامها، فإذا كان هناك الطب البشري
لعلاج الإنسان فهناك أيضاً الطب البيطري لعلاج الحيوان ..
ويظن الكثير أن هذه رفاهية ويتجاهلون حقيقة أن الحيوان هو كائن حي
تدبفيه الروح مثل الإنسان ومن حقه أن ينال الرعاية الكاملة ليس فقط
من طعام وشراب.
فجودة الحياة ليس للإنسان فقط وإنما لكل كائن حي من نبات وحيوان.
فإذا كنت من هواة تربية الحيوانات الأليفة كيف تداوم
على الاعتناء بها ووقايتها من الإصابة بأية أمراض ... لكن الكثير يتجاهلها
بحجة تقدم الحيوان في السن وظهور علامات الشيخوخة التي لا مفر منها.
المزيد عن جودة الحياة ..

* كيف تنقذ قطتك من الأمراض المختلفة؟- التهاب
المفاصل.
- العمى.
- الأنفلونزا.
- الإمساك.
- مشاكل الأسنان.
- الصرع.
- أورام الثدى.
- العطش المتزايد.
- فقد الوزن.

تقرير القطط ..................

* التهاب المفاصل:
- يعني التهاب المفاصل هو عدم قدرة القط أو القطة على التحرك أو النهوض طويلاًُ للآلام التي تشعر بها في مفاصلها.
لكن هذا المرض أقل شيوعاً بين القطط عكس الكلاب لأن قامة القطط ليست طويلة.
- وتصاب القطة بالتهاب المفاصل للسببين التاليين:

1- عند تقدم العمر بها.
2- عند التعرض للإصابة أو حادث.

- أعراض التهاب المفاصل:1-
1- صعوبة في نهوض القطة.
2- كثرة الحركة لتدفئة المفاصل.
3- زيادة الحالة سوءاً في المناخ البارد والرطب.
- علاج التهاب المفاصل:

- كيف تساعد قطتك؟
1- تدفئة القطة بأي وسيلة تتاح لك.
2- العمل على إنقاص وزنها, فالنحافة مطلوبة في هذه الحالة لتخفيف الوزن من
على المفاصل.
3- اللجوء إلى الأدوية المضادة للالتهاب بعد الاستشارة البيطرية.
4-عدم محاولة إعطائها زيت كبد سمك " القٌد" لأنه قد يسبب لها التسمم
بفيتامين (أ) إذا تم إعطاؤه بشكل مفرط.


* العمى فى القطط:
- قد تصاب قطتك بالعمي دون أن تشعر لفترة طويلة من الزمن,
ويرجع ذلك إلى قدرتها الفائقة على التكيف مع كل ما يحيط بها.
كما أن تكوينها الفسيولوجي يساعدها على هذا التكيف وهما عضوان:
شاربها وحاسة السمع وخاصة إذا أصيبت بالعمى.

تقرير القطط ..................

- أسباب إصابة القطط بالعمى:

1- تكون المياه الزرقاء (وإن كان ذلك نادراً حدوثه في القطط).
2- عند تقدم العمر والإصابة بأمراض الشبكية.
3-الإصابة بالأورام على العين.
4- اضطرابات في الكلى.
5- اضطرابات الغدة الدرقية.
6-ارتفاع ضغط الدم و الذي يسبب تمزق في الشبكية وفقد النظر بسرعة.

- علاج العمى:
- كيف تساعد قطتك إذا اكتشفت علامات تدهور الرؤية؟
1- عمل الفحوصات الطبية وخاصة اختبارات الدم التي قد تعكس اضطرابات
طبية أخرى.
2- بقاء القطة داخل المنزل.
3- عدم محاولة تغيير وضع أثاث المنزل حتى لا تصطدم به لاعتيادها على
الأماكن القديمة.
4- وضع الفراش وإناء الطعام في نفس المكان.

تقرير القطط ..................

* الأنفلونزا:
- هل طعمت قطتك ... قد تكون الإجابة بلا وقد تكون بنعم ... فحتى إذا كانت بنعم فاحتمالات إصابتها بالأنفلونزا
قائم ولا مفر منه.

- أعراض الإصابة بالأنفلونزا:
1- رشح في الأنف.
2- دموع في العين.
3-عطس متكرر.
4- فقدان الشهية.
5- انسداد الأنف.
6- التهاب اللسان.
- علاج الأنفلونزا:

- كيف تساعد قطتك؟
1- تنظيف العينين والأنف بقطعة قطن مبللة.
2- وضع القطة في حجرة بداخلها الهواء والشمس (جيدة التهوية).
3- تنظيف فروة القطة يومياً إذا كانت مريضة بدرجة كبيرة لا تمكنها
من القيام بذلك.
4- تقديم الأطعمة الدافئة مثل السردين.
5- تعريضها لبخار ماء دافئ لاستنشاقه لأن هذا يوقف الرشح.
6-في حالة امتناع القطة عن تناول الطعام والشراب عليك باللجوء
علىالفور للطبيب البيطري لأن هذا يعني بداية الجفاف.

تقرير القطط ..................

* الإمساك:
- يعد الإمساك من أحد أمراض الشيخوخة عند القطط، و ترجع أسبابه إلى:
1- تقدم العمر.
2- الإصابة بآلام الظهر.
3- السمنة.
4- الإصابة بكسور فى الحوض.
5- وشائع الإمساك أيضاً بين القطط التي لها شعر طويل لتكون
الحشرات.

- علاج الإمساك:-

-كيف تساعد قطتك؟

1- تمشيط فروة القطة لمنع تكون الحشرات.
2- وضع ملينات في الطعام مرتين في الأسبوع.
3- العمل على إنقاص وزن القطة إذا كانت سمينة.
4- إذا كانت القطة لا تمارس حركة كثيرة، عليك بتحفيزها على
ممارسة الأنشطة الحيوية.
5- الملاحظة المباشرة لفراش القطة.
6- إذا لم تقم القطة بعملية الإخراج لمدة ثلاثة أيام، عليك بزيارة
الطبيب البيطري على الفور.

تقرير القطط ..................

* مشاكل الأسنان:
- من أكثر مشاكل الأسنان التي تشكو منها القطط عندما يتقدم
بها العمر التسوس و التهابات اللثة.
ويبقى العلاج منحصراً في نقطتين بوصف المضادات الحيوية
وبخلع الأسنان بعد إعطائها جرعة من المخدر.
وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب البيطري المعالج بعمل
اختبارات للدم للاطمئنان على وظائف الكلى والكبد،
وإعطائها محاليل عن طريق الوريد أثناء إجراء الجراحة للحفاظ على الكلى.

- كيف تساعد قطتك؟- تتبع الخطوات التالية
للوقاية من تسوس الأسنان والتهابات اللثة:

1- تخصيص فرشاة أسنان للقطة للتنظيف اليومي.
2- ملاحظة اللثة وإصابتها بالالتهابات أسبوعياً.
3-المداومة على إعطاء القطة الطعام الجاف منعاً لأية مشاكل مستقبلية
في الأسنان.
4- في حالة معاناة القطة من آلام في الفم عليك باللجوء على الفور إلى
الأطعمة اللينة السهلة في المضغ.

5- وعند عدم مقدرة القطة على مضغ الطعام نتيجة لآلام اللثة المبرحة,
فمن الأفضل أن تتناول السوائل بعد استشارة
الطبيب البيطري.

تقرير القطط ..................

* الصرع:- قد تلاحظ ظهور أعراض غير طبيعية
على قطتك عند تقدمها في العمر, فلا تتعرض للقلق أو الحيرة ...

- وهذه الأعراض قد تشبه التشنجات وتتميز بـــ :

1-الوقوع على الأرض.
2- تحريك الأرجل.
3- التبول على الأرض.
بمجرد انتهاء هذه النوبة عليك بتهدئة القطة وأخذها إلى الطبيب
البيطري في خلال 24 ساعة.

- أسباب نوبات الصرع:

- أورام المخ.
- أمراض الكلى و الكبد.
- كيف تساعد قطتك؟
- إذا وجدتها تعاني من نوبة صرع،عليك باتباع التالي:
- محاولة إبعادها عن الأصوات العالية.

- تهدئة الإضاءة.
- إبعاد الأثاث عنها.
- إبعاد اليد عن فم القطة لأنها من الممكن أن تعضك.
- ملازمة القطة حتى تفيق من نوبتها حتى لا تتعرض للأذى.
- ملاحظة ما حدث بالفعل أثناء الإصابة بالنوبة, ومدة استمرارها حتى
تساعد الطبيب البيطري في التشخيص.

* أورام الثدى:-
كيف تتعرف على إصابة قطتك بأية أورام سرطانية؟! بالطريقة المعتادة عليها
عند الإنسان بالفحص البسيط باليد
لاكتشاف عما إذا كان يوجد تخانة تحت الجلد وخاصة في منطقة البطن.

وفي معظم الحالات تكون هذه الأورام أورام سرطانية التي تستدعي
اللجوء على الفور إلى الطبيب.

- كيف تساعد قطتك؟
هو التخلص من هذا الورم بواسطة إجراء جراحة عاجلة من قبل الطبيب البيطري و الذي سيطلب بدوره:

1- إجراء اختبارات للدم.
2- أشعة إكس ( سينية) للتأكد من عدم انتشار السرطان.

تقرير القطط ..................

* العطش المتزايد:
- تصاب القطط بهذا الاضطراب الذي قد يبدو غريباً لسببين:

1- الأول: مشاكل الكلى.
2-الثاني: عدوى الديدان.

1- مشاكل الكلى:

اختلال وظائف الكلى هي من أكثر المشاكل التي تتعرض لها القطط عند التقدم في السن والتي تتبول فيها
القطة بكثرة ومن ثٌَم تتعرض للعطش.

- أعراض اضطرابات الكلى:
1- التبول كثيراً.
2-العطش المتزايد واللجوء للشرب من صنابير المياه.
3- فقد الوزن.
4- فقدان الشهية.

كيف تساعد قطتك ؟
1- تقديم الأطعمة الغنية ببروتيناتها مثل لحم السمك الأبيض أو الدجاج,
أو استشارة الطبيب في نظام غذائي طبي.

2- عدم حرمان القطة من شرب المياه.
3- ملاحظة وزن قطتك.
4- ملاحظة فقدان شهية قطتك.
5- فحص الأسنان للتأكد من عدم وجود التهابات باللثة, والتي هي دليل على
بداية مشاكل الكلى.
6- اللجوء إلى الطبيب البيطري لعمل اختبارات الدم والبول.

تقرير القطط ..................

2-عدوى الديدان:

إذا قام صاحب القطة باستئصال مبايضها في سن مبكرة سيكون إصابتها
بهذا المرض نادراً وعلى العكس تماماً.

- أعراض الإصابة بالديدان:

1- إفراز صديد من مهبلها.
2- إصابتها بالخمول و الإحباط.
3- فقدان الشهية.
4- إصابتها بالعطش المتزايد.

- علاج هذه الإصابة:-
الاستئصال الجراحي
الفوري للرحم.

كيف تساعد قطتك ؟1-استئصال مبايضها
وهي ما زالت صغيرة في السن.
2-إذا كانت القطة تلد, يتم عمل ذلك بعد أن تنتهي فترة الإنجاب.

تقرير القطط ..................

- أمراض الكبد.

ولا يمكن تشخيص كل هذه الأعراض إلا من خلال اختبارات الدم.

* فقد الوزن:
- هل لاحظت أعراض متضاربة على قطتك تتمثل في: فرط شهية
لكن مع التناقص المتزايد في الوزن,
أول استنتاج لك لابد وأن يرتبط بورم في الغدة الدرقية الذي يعمل على
ضخ كثير من هرمونات الغدة الدرقية في مجرى الدم.

- ومن الأعراض التي يمكن أن تلاحظها:1- فرط نشاط القطة.
2- العطش المتزايد.
3- التبول بكثرة.
4- إصدار أصوات لفترة طويلة من الزمن.

وتتعرض القطط لهذا النوع من الاضطراب بعد سن العشر سنوات,
وإذا لم يُقدم العلاج المناسب لها يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

- تشخيص الحالة:
1- تحسس الورم عن طريق يد الطبيب البيطري.
2- إجراء سلسلة من اختبارات الدم.

-علاج الحالة:
1- إما بالطريقة الشائعة من إعطاء القطط حبوب, تضبط من معدلا خفقان
القلب وتعمل على إعادة وزن القطة الطبيعي.
2- اللجوء إلى الاستئصال الجراحي للورم إذا كان حميداً.

تقرير القطط ..................

قصيده عن القطه :تقرير القطط ..................
"القِطَّةُ تبقى قِطَّة"
... قالتها الجَدّة
لكني لم أفهم
أسستُ لها بيتاً
في ركنِ الدارِ المتشحةِ دفءً
وطليتُ حيطانه بالآسِ وبالنعناعِ
وحبّاتِ الصّندل
في الليلِ تسللتُ إلى غرفةِ أمي
أخرجتُ لحافاً مرمياً تحت خزانتها
- كي أصنعَ للقطةِ مهداً-
من غرفة جَدّي سرقتُ عباءته المزوية
- كي أرفعَ للقطةِ سقفاً-
عطّرتُ قميصي بريحانةِ شرفتنا
عَلّقته ستراً بالبابِ ليحجبها
هدهدتُ القطة في حجري، حتى نامت
أرخيتُ السترَ، ونمتُ قبالتها
الشمسُ تراودُ قوسَ الأفقِ بحُمرتها
توقظني الجَدّة في رفقٍ
ترفعُ حاجبها الأيسر
تعوجُ شفتها السفلى
تنظرُ للقطةِ وتتمتم
"هي قطة...
والقطة تبقى قطة"
لكني لم أفهم
أمي ترمقْني بنظراتِ العتبِ
- هي تعلم ما كان بأمسي-
لا تتكلم،
لا أتكلم
تضع اللبنَ أمامي لأشربه
أشربُ نصفه
أسكبُ نصفه في طَبَقٍ
وأدسه للقطةِ، تلعقه بنهمٍ
تضبطني الجَدّة
تمسك بذراعي، وتدفعني نحو الباب:
"جرسُ الحِصَّةِ لن ينتظرك"
أجمعُ أقلامي وألواني
أحملُ كراريسي
وأرسلُ للقطةِ عن بُعدٍ قُبْل
معلمة الفصلِ تدقُ التَّخْتةَ بعصاها
تسألنا أن نرسمَ شجرة
أرسمُ قطة
نكتبَ "سَمَكة"
أكتبُ "قطة"
تسأل عن طائرِ حَقْلٍ عذبِ الصوتِ
طويلِ الريشِ
جميلِ المنظر
أتململُ لحظاتٍ وأفكر
أهتفُ في ثقةٍ: "قطة"
قد ملّ الصَحْبُ أحاديثي الممجوجة
لا أتحدثُ إلا عنها
لا أتغزلُ إلا فيها
أشدو في كل أوانٍ مزهواً:
"هي قطتي
هي قطتي
هي ليست كالقطط الأخرى
هي أجمل من كلِ القططِ"
الصَحْبُ يَوَدُّونَ مُرَافقَتي
قد شُغلوا فُضُولاً بالقطة
أتفلتُ منهم عند رصيفِ المدرسةِ
هم خلفي قد عقدوا العزمَ
أركضُ؛ والشوقُ يسابقني؛ صوبَ البيتِ
عند العَتَبةِ؛ تسبقني اللهفة
انتظرُ القطةَ تقفزُ في حضني
تتعلقُ فرحاً بذراعي
لكن القطة لا تخرج
القطة ليست بالبيت
أصرخُ غضباناً كالمجنونِ:
أين القطة
أين القطة
من خوّفها
من عنّفها
أقلبُ أرْجاءَ الدارِ، أفتش عنها
أخرج للباحةِ، والصحب ورائي
القطةُ قرب الأرجوحةِ، في غنجٍ تتلوى
ترفعُ رِجْلاً
تثني ذيلاً
القطُ الأسودُ يلعقها
القطُ الأبيضُ يغويها
القطُ الأجربُ يتشمم فَرْوَتها
يسْتروحُ رِيحَة نَشْوتها
تُمعن في الغيّ، فتقبعُ طَيّعةً
تخضعُ قانعةً وتهزُ الذيلَ
سخريةً؛ يتضاحك أصحابي:
"هي قطتك
هي قطتك"
يغمز أشقاهم في مَكْرٍ:
"القطةُ من جنسِ الأسدِ"
تختبئ القطةُ خلفَ الشجرة
تهمسُ للقططِ لتتبعها
هرباً مني
بُعداً عني
أبكي
أجري
أدفن رأسي في حِضن الجَدّة
أسألها: لماذا؟
قولي يا جَدّة
الجَدّة تمسح دمعاتي، وتزفر:
" هي قطة...
والقطة تبقى قطة
مهما تمنحها...
للشارعِ مرجعُها
الشارعُ مَسْرحُها.
الغدرة من طبعِ القطة
هي قطة...
والقطة تبقى قطة"
لكني لم أفهم.


صور منوعه للقطط :



_________________
.
سيقل تواجدي بالمنتدى بسبب ضروف عائليه




حترم قوآنيـن الآدارة حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ

اتمنا من الجميع اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع

وآلـرجـآء مـن ألـآعـضـآءعـدم وضـع أكـثـر مـن ثــلأث مـشـاركـات فـي

الـمـوضـوع الـواحـد

شـكـرآ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسبوسه22
اداريه
اداريه


انثى عدد المساهمات : 2201
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 26
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن القطط   السبت أبريل 30, 2011 5:18 am


* يُعَدّ القطُّ من أكثر الحَيَوانات قرباً من الإنسان، وقد لازمه في مختلف العصور.

* ويُطلق على القِطّ أسماء عديدة مثل السِّنَّور، والهِرّ، والبسّ. ويقول التاريخ: إن قدماء المصريين كانوا يعبدون القِطّ، وفي بعض غابات إفريقيا كانت الأقوام البدائية تخشى القِطّ وتعدّه جزءاً من الشيطان.

* للقطّ هيكل عظميّ يتميز بجهازٍ مفصليّ بالغ المرونة، وبكتلة من العضلات المهمة. وللقِط، فضلاً عن ذلك، جهاز عصبيّ جيد.

* ليس كلّ القطط أليفة في العالم، فهناك قِطط وحشية، وهي أكبر حجماً من القطط الأليفة، وأكثر قسوة وضراوة منها.

* يتسم القط بالصبر والذكاء، فهو يستطيع أنْ يدفع الباب بيديه، ويفتحه، وأنْ يميز معارفه من غيرهم، كما أنه يستطيع أن يتحكم في غرائزه، لذا نجح الإنسان في تربيته جنباً إلى جنب مع بعض الحيوانات الأليفة.

* هناك حكايات عدة عن وفاء القططّ لأصحابها، وكيف أنها كانت تعود إليهم قاطعة مسافات تصل إلى مئات الكيلومترات.

* أشهر أنواع القطط هي القطط الإيرانية والقطط السامية.

* متوسط عمر القط هو 15 سنة وأقصى عمر له لا يتجاوز 30 سنة.


* يتناول القطّ ما يعادل كيلوغرامين من الطعام.

* أكبر وزن للقط هو (7) كيلوغرامات.

* تلائم عين القط شدة الضوء الساقط عليها إذ يمكن أن تكبر أو تصغر حدقتها عشرين ضعفاً، وتساعد شوارب القط في الرؤية ليلاً، وذلك يُتيح للقط الاستدلال في الظلام مهما كان دامساً.

* قوة جهاز السمع لدى القطّ أقوى من جهاز السمع الموجود لدى الكلاب.


* للقطط لغة خاصة تتفاهم بها مع بني الإنسان، فإذا رغبت في فتح نافذة أو باب فإنها تقوم بحركات معينة يفهمها الإنسان من فوره.

* صوت القطّ يسمّى مواء.

* تُحب القطط تسلُّقَ الأشجار، والجلوس على الأشياء المرتفعة، كالكراسي، والمناضد، والجدران، والأسيجة.


* للقطط قدرة على التنبؤ بحالة الجوّ: فهي تتمسّح بالجدران، وتموء بصوت مُزعج، ويبدو عليها القلق عندما يكون هناك تغيّر ما في حالة الجو وعندما تعضُّ القطة ذيلها فهذا يُشير إلى حدوث زلزال، وإذا مسحت القطة أُذنها بعنف فهذا دليل على قرب هَطْلِ مطر غزير.

_________________
.
سيقل تواجدي بالمنتدى بسبب ضروف عائليه




حترم قوآنيـن الآدارة حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ

اتمنا من الجميع اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع

وآلـرجـآء مـن ألـآعـضـآءعـدم وضـع أكـثـر مـن ثــلأث مـشـاركـات فـي

الـمـوضـوع الـواحـد

شـكـرآ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسبوسه22
اداريه
اداريه


انثى عدد المساهمات : 2201
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 26
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن القطط   السبت أبريل 30, 2011 5:19 am


هل سبق أن قمت بالنظر بدقة الى أنف القط ؟
بمعنى آخر للسؤال : هل حاولت إستخدام عدسة مكبرة لفحص مقدمة أنف القط ؟
إذا حاولت إستخدام عدسة مكبرة لفحص الخطوط والنقاط الموجودة على مقدمة
أنف القط والتى لها ملمس لين كالاسفنج ستلاحظ شيئاً عجيباً : أن هذه
الخطوط هى مثل بصمات أصابع الانسان ، فلكل قط شكل خطوط ونقاط على أنفه
مختلف تماماً عن باقى القطط الأخرى ومن رابع المستحيلات أن تتشابه بين
قطين أبداً !!!





كلنا قد شاهدنا القطط وهى تسير أمامنا آلاف المرات ولكننا لم نلحظ
شيئاً عجيباً عنها :
القطط تسير عن طريق نقل أطراف الجانب الأيمن للجسم معاً الى الأمام (
اليد اليمنى والقدم اليمنى معاً ) ثم تقوم بنقل أطراف الجانب الأيسر
للجسم معاً الى الأمام ( اليد اليسرى والقدم اليسرى معاً ) على أن تسبق
اليد اليمنى القدم اليمنى بثلث الزمن المخصص للحركة !! وهناك حيوانان
فى كل المملكة الحيوانية فقط يسيران بهذا النمط هما الجمل والزرافة !!!





غالباً ما تجرى القطة بسرعة 40 كم/س فى الحالات العادية ، أما فى حالات
الهرب السريع من كلب مفترس مثلاً أو من خطر يهدد حياتها فترتفع هذه
السرعة الى 48 كم/س !! فى حين أن بطل ألعاب القوى ( آسافا باول )
الجامايكى الجنسية وصاحب الرقم العالمى الحالى فى العدو لمسافة 100 متر
لا تتجاوز سرعته 43.5 كم/س !!




النفتالين ) الخاص بطرد حشرة العثة الآكلة للصوف ، رائحة النفتالين
تتسبب فى تدمير خلايا كبد القط وتسبب الوفاة المباشرة





يبلغ عدد دقات قلب القط حوالى ضعف عدد دقات قلب الانسان إذ يبلغ 110
دقة فى الدقيقة أثناء الاسترخاء وترتفع الى 140 دقة أثناء الحركة
والجرى




الاستاتيكية نتيجة المسح باليد على ظهر القط ؟ السبب فى ذلك يرجع الى
نعومة فراء القطط واستقامته وجفافه التام !!




يبلغ عدد أسنان القطة البالغة 32 بالتمام والكمال !!

_________________
.
سيقل تواجدي بالمنتدى بسبب ضروف عائليه




حترم قوآنيـن الآدارة حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ

اتمنا من الجميع اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع

وآلـرجـآء مـن ألـآعـضـآءعـدم وضـع أكـثـر مـن ثــلأث مـشـاركـات فـي

الـمـوضـوع الـواحـد

شـكـرآ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسبوسه22
اداريه
اداريه


انثى عدد المساهمات : 2201
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 26
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن القطط   السبت أبريل 30, 2011 5:20 am



القط حيوان اليف محبب لبعض الناس . فالقطط حيوانات ذكية بطبيعتها , تعتمد على نفسها , وهي مغرمة باللعب والتسلية , ويتميز الكثير منها بالالفة والاخلاص لبعض الناس من كافة ألأعمار .
تشير كلمة القط إلى فصيلة الحيوانات آكلة اللحوم التي تشمل النمور والأسود والفهود والسنوريات الاخرى , وتشمل هذه الفصيلة ايضا القطط المنزلية التي يحتفظ بها بعض الناس حيوانات اليفة مدللة . تشترك القطط الاليفة المنزلية مع القطط البرية في كثير من الخواص والصفات , حيث انها ذات اجسام طويلة قوية ورؤوس مستديرة الى حد ما وفك قصير قوي يحمل 30 سنا حادة . وتتميز فصيلة القط بمهارة فائقة في صيد فرائسها من الحيوانات الاخرى , وذلك بالاقتراب من الفريسة في هدوء على الاقدام المبطنة , او الانتظار حتى تقترب الفريسة فتنقض عليها فجاة .
للقطط المنزلية الاليفة كثير من القدرات الجسمانية الخاصة ومنها القدرة على الابصار في الضوء الخافت بدرجة افضل من الانسان فضلا عن تسلق الشجر , والجري بسرعة عالية والقفز لمسافات طويلة . وللقطط حاسة توازن فائقة اذ يمكنها السير بسهولة على حائط عال ضيق او على حافة رفيعة . وعندما تسقط القطط فانها تنزل بخفة على اقدامها المبطنة .
تختلف القطط في طباعها وبعض صفاتها الجسمانية مثل طول ولون الفرو . ويوجد عدد كبير من سلالات القطط لكل منها بعض الصفات المميزة . ومن بين السلالات المفضلة السيامي والبورمي والفارسي .
ولا يعلم احد بالضبط متى استؤنست القطط لاول مرة . ويعتقد بعض المؤرخين انها استؤنست منذ حوالي 5000 سنة . وعلى مر التاريخ اقتنى بعض الناس القطط لقدرتها الكبيرة على صيد الفئران والجرذان والثعابين . وبذلك كانت القطط تحافظ على المزارع والبيوت والماكن العمل خالية من هذه الافات .

ما هو القط ؟؟؟
جسم القط:
ويمكن ترتيب عظام القط ومفاصلها من اداء حركات مختلفة . فعلى عكس كثير من الحيوانات يمشي القط بتحريك الرجلين الامامية والخلفية معاَ لجانب واحد من الجسم تليها رجلاَ الجانب الاخر , ولذلك يبدو القط وكانه ينزلق . ويساعد مفصل الورك على القفز , بينما تسمح بقية مفاصل القط بتحريك رأسه بحيث يصل الى معظم اجزاء الجسم . وفي كل يد امامية للقط خمس اصابع تشمل اصبعا يشبه السبابة ويسمى البرثن . ولكل كف خلفي اربع اصابع .ولبعض القطط اصابع زائدة وتعرف بعديدة الاصابع . وينتهي كل اصبع من اصابع القطط بمخلب حاد يشبه الخطاف . وفي العادة يكون المخلب مرتداَ تحت الجلد برباط مرن من الانسجة الضامة . لكن عند استعمال المخلب تقوم العضلات بجذب اللاوتار _ نسيج على هيئة حبل _ المتصلة بالمخلب مما يؤدي الى بروزة .
يستعمل القط مخالبه في التسلق , وصيد الفرائس والدفاع عن النفس . وتغطي باطن قدم القط وسائد اسفنجية عديدة من جلد سميك . هذه الوسائد تمتص الصدمات على الاكف وتساعد القط على الحركة بهدوء . اما ذيل القط فهو امتداد للعمود الفقري , يساعد على حفظ توازن القط , وعندما يسقط , يبرم ذيله بسرعة ويلوي جسده ليهبط على ارجله .
هيكل القط :
يحتوي جسم القط على حوالي 250 عظمة , ويحتلف العدد الحقيقي للعظام تبعاَ لطول ذيل القط . ويقوم الهيكل بتدعيم وحماية الانسجة والاعضاء الداخلية للجسم .
كف القط :
الوسائد الاسفنجية للقدم , تمكن القط من المشي بهدوء . وينتهي كل اصبع للقط بمحلب خطافي حاد ز وعندما يكون المخلب مسحوباَ يبقى مثبتاَ تحت الجلد بوساطة رباط من الانسجة الضامة . ويبرز المخلب عندما تشد العضلات الاوتار التصلة به .
الراس :
راس القط صغير , به فكّان قصيران قويان . وللقطط الصغيرة حوالي 26 سناَ مدببة ومؤقتة تسقط في الشهر السادس . وللقطط المكتملة 30 سنا تستخدمها في تقطيع وتمزيق الغذاء . وعلى عكس الانسان , فليس للقطط اسنان لطحن الغذاء ومع ذلك تستطيع هضم اجزاء او كتل كبيره من الغذاء غير الممضوغ . وتغطي لسان القط نتوءات صغيره على شكل خطاطيف تسمى حليمات تجعل اللسان خشنا .
ويساعد السطح الخشن للسان القط على نزع اللحم من العظام كما يساعده على تمشيط فروته .

وللقط انف صغير وتدي الشكل يغطي طرفه طبقة جلدية خشنة تسمى جلدة الانف ذات الوان مختلفة وتكون غالبا رطبة وباردة .
تتخذ الاجزاء الملونة في عيون القطط , والمسماة القزحية ظلالا لونية متعددة مثل الاخضر والاصفر والبرتقالي والنحاسي والازرق . وتاخذ قزخية عيون القطط ذات العيون الشاذة الوانا مختلفة ايضا . فمثلا تتلون احدا العينين باللون الاخضر والاخرى باللون الازرق . وتتحكم عضلات قزحية العين في كمية الضوء النافذ الى عين القط خلال فتحة تسمى بؤبؤ في الضوء الساطع . وتحمي القزحية العين من وهج الضوء وذلك بجعل البؤبؤ ينقبض ليصبح فتحة راسية رفيعة . اما في الضوء الخافت فيتسع البؤبؤ للسماح بمرور مزيد من الضوء الى عين القط.
يوجد في قاع كل عين جزء خاص يشبه المراة يسمى بساط المشيمية يعكس الضوء على جزء اخر حساس من العين يساعد القط على الرؤيه في الضوء الخافت .
وهذى الجزء يسبب لمعان العين , وهو البريق الذي يراه الشخص عندما يسقط الضوء على عينين القط اثناء الليل. ولكل عين جفن ثالث في الركن الداخلي للعين يسمى غشاء الجفن الراف يعمل على حماية العين ودهنها.
توجد اذنا القط قريبا من قمة الجمجمة وتتحرك كل اذن على حدة. كذلك يوجه القط اذنيه باتجاه الصوت لتقوية سمعه .
فرو القط , يحمي فرو القط جلده ويعزله عن الخارج, ولمعظم فراء القطط نوعان من الشعر. فالجزء الخارجي من الفرو يتكون من شعر حماية طويل, بينما يتكون الجزء الداخلي من شعر ثانوي قصير. ويختلف لون وطول وصفات الفرو اختلافا كبيرا بين القطط, وتوجد كثير من التعبيرات الشائعة التي تستخدم لوصف لون فرو القطط مثل احادي اللون ودخاني ومظلل وبني متموج وملون, أي متعدد الالوان ومنقط.

اعضاء الحس :
بصر القط ليس قويا مثل الانسان . فالقطط ربما ترى معظم الالوان على حركة مما يساعدها على القنص . وترى القطط بوضوح في الضوء الخافت ولكنها لا ترى في الظلام الكامل .
وللقطط حاسة شم قوية . فعلى سبيل المثال , تتعرف القطط الصغيرة المولودة مقرها مستعينة بحاسة الشم فقط . وبالاضافة للانف , للقط عضو حس اخر بالفم لتحديد الروائح .
وللقطط ايضا حاسة سمع حادة تمكنه من سماع مدى اوسع من الاصوات بالمقارنة مع الانسان . والصمم نادر بين القطط ومع ذلك توجد حالات تلف سمع وراثية بين القطط البيضاء خاصة ذوات العيون الزرقاء والقطط الشاذة العينين .
وتتكون شوارب القط من شعر خاص يعد بمثابة عضو لامس حساس . وتسمى هذه الشوارب شعر الانف او شعر اللمس , وتنمو على الذقن وعلىجانبي الوجه وفوق العينين . ويتصل شعر اللمس باعصاب في الجلد تعطي اشارات للدماغ بمجرد لمس الاشياء . وتساعد الشوارب القطط على حماية عيونها واستشعار طريقها في الظلام وتحديد اتجاه الريح

سلالات القطط
يقوم مستولدو القطط باستيلاد العديد من السلالات ذات الالوان المختلفة بالمزاوجة الانتقائية بين الحيوانات التي تتوافر لديها الصفات والخصائص المطلوبة . وتظهر هذه الخصائص بصفة مستمرة بين القطط النقية . والسلالات النقية هي التي تنتج من اب وام من السلالة نفسها . وتسمى اجيال القطط الناتجة من التزاوج العشوائي السلالات الخليطة او الهجين او المهجنة وتستخدم هذه المصطلحات عندما يتم التزاوج بين سلالات مختلفة .
السلالات القصيرة الشعر :
توجد عشر سلالات معروفة وهي : 1- الحبشي 2- البريطاني قصير الشعر 3- البورمي 4- الدخيل قصير الشعر 5- هافانا البني 6- الكورات 7- عديم الذنب 8- الملك 9- الروسي الازرق 10- السيامي .
السلالات الطويلة الشعر:
تم تمييز اربع عشرة سلالة معروفة في العالم . وهي : 1- قط انقرة 2- الباليني 3- البيرمان 4- الجوهرة 5- الشنشيلة القارضة 6- الهملايا 7- الزنجي الاصلي 8- قط الغابات النرويجي 9- الفارسي 10- الدخاني 11- الصومالي 12- البني المتموج 13- قط درقة السلحفاة 14- البيض .
الهجين, قطط ذات فراء متعدد الالوان والاشكال , لا تمثل سلالة معينة. وشكلها جميل ومحبب للنظر وهي غالبا حادة الذكاء ومن احب الحيوانات الاليفه . يقام للقطط من فصائل معينه - خاصه من القطط الهجين – في الغرب , الكثير من المعارض وتعطى جوائز وكؤوس ومداليات .
وعدد القطط الهجين اكثر من القطط الاصلية في العالم. وتقوم بعض القطط الهجين بصيد الفئران والجرذان في المزارع والبيوت . وفي معظم الدول الوف من القطط
الهجين الضاله وغير المرغوب فيها. وتحاول جمعيات الرفق بالحيوان ايجاد بيوت لهذه القطط الضاله بعد تعقيمها وازالة اعضائها التناسلية.

_________________
.
سيقل تواجدي بالمنتدى بسبب ضروف عائليه




حترم قوآنيـن الآدارة حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ

اتمنا من الجميع اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع

وآلـرجـآء مـن ألـآعـضـآءعـدم وضـع أكـثـر مـن ثــلأث مـشـاركـات فـي

الـمـوضـوع الـواحـد

شـكـرآ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الطيور
اداري
اداري


ذكر عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
الموقع : الرياض-السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن القطط   الأحد مايو 01, 2011 4:33 am

تسلم ع الموضووع وبالصراحة ماقريته كله طويييييييييل

_________________



احترم قوآنيـن الآدارة

حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ اتمنا من الجميع
اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع
شكـرآ
انا موجود على الخاص للي يبيني لن ادخل الدردشه الى مره وحد في الاسبوع تبون اساله انا ولله الحمد خبير
عاشق الطيور
الاسم المستعار:adrooo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسبوسه22
اداريه
اداريه


انثى عدد المساهمات : 2201
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 26
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن القطط   الثلاثاء مايو 17, 2011 4:14 am

نشف ريقي اح اح

مشكور على المرور

_________________
.
سيقل تواجدي بالمنتدى بسبب ضروف عائليه




حترم قوآنيـن الآدارة حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ

اتمنا من الجميع اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع

وآلـرجـآء مـن ألـآعـضـآءعـدم وضـع أكـثـر مـن ثــلأث مـشـاركـات فـي

الـمـوضـوع الـواحـد

شـكـرآ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مربية الارانب
مشرفـــة قسم يــــــوتيـــوب الوثــائقي
مشرفـــة قسم يــــــوتيـــوب الوثــائقي


انثى عدد المساهمات : 1398
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : بالارانب العربية

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن القطط   الخميس يوليو 21, 2011 6:17 am

مشكورة صراحة ماقريته كلة لانه طويييييييييييييييييل

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسبوسه22
اداريه
اداريه


انثى عدد المساهمات : 2201
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 26
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن القطط   الجمعة يوليو 22, 2011 9:41 am


العفو ..^^

يسلمو على الرد

مع تحياتي

المشرفة العامة

_________________
.
سيقل تواجدي بالمنتدى بسبب ضروف عائليه




حترم قوآنيـن الآدارة حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ

اتمنا من الجميع اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع

وآلـرجـآء مـن ألـآعـضـآءعـدم وضـع أكـثـر مـن ثــلأث مـشـاركـات فـي

الـمـوضـوع الـواحـد

شـكـرآ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات عن القطط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأرانب العربية :: أقسام الحيوآنات الآخرى :: قسم القطط-
انتقل الى: