منتديات الأرانب العربية نهتم بجميع انـــوآع الأرانب وبشتـــآ انواعهــآ هنــآ اذا كنت مربي ارانب مبتدأ فطرح ســؤالكــ مبــآشرة وأن كنت خبير فسـآعد الجميــع وشكرا.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومااتــ.. عنـ... القطهــ......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مربية الارانب
مشرفـــة قسم يــــــوتيـــوب الوثــائقي
مشرفـــة قسم يــــــوتيـــوب الوثــائقي


انثى عدد المساهمات : 1398
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : بالارانب العربية

مُساهمةموضوع: معلومااتــ.. عنـ... القطهــ......   السبت أبريل 30, 2011 11:52 am

0Shareمعلومات عن القطط
سلالات القطط

يقوم مستولدو القطط باستيلاد العديد من السلالات ذات الالوان المختلفة بالمزاوجة الانتقائية بين الحيوانات التي تتوافر لديها الصفات والخصائص المطلوبة . وتظهر هذه الخصائص بصفة مستمرة بين القطط النقية . والسلالات النقية هي التي تنتج من اب وام من السلالة نفسها . وتسمى اجيال القطط الناتجة من التزاوج العشوائي السلالات الخليطة او الهجين او المهجنة وتستخدم هذه المصطلحات عندما يتم التزاوج بين سلالات مختلفة .
السلالات القصيرة الشعر :
توجد عشر سلالات معروفة وهي : 1- الحبشي 2- البريطاني قصير الشعر 3- البورمي 4- الدخيل قصير الشعر 5- هافانا البني 6- الكورات 7- عديم الذنب 8- الملك 9- الروسي الازرق 10- السيامي .
السلالات الطويلة الشعر:
تم تمييز اربع عشرة سلالة معروفة في العالم . وهي : 1- قط انقرة 2- الباليني 3- البيرمان 4- الجوهرة 5- الشنشيلة القارضة 6- الهملايا 7- الزنجي الاصلي 8- قط الغابات النرويجي 9- الفارسي 10- الدخاني 11- الصومالي 12- البني المتموج 13- قط درقة السلحفاة 14- البيض .
الهجين, قطط ذات فراء متعدد الالوان والاشكال , لا تمثل سلالة معينة. وشكلها جميل ومحبب للنظر وهي غالبا حادة الذكاء ومن احب الحيوانات الاليفه . يقام للقطط من فصائل معينه - خاصه من القطط الهجين – في الغرب , الكثير من المعارض وتعطى جوائز وكؤوس ومداليات .
وعدد القطط الهجين اكثر من القطط الاصلية في العالم. وتقوم بعض القطط الهجين بصيد الفئران والجرذان في المزارع والبيوت . وفي معظم الدول الوف من القطط
الهجين الضاله وغير المرغوب فيها. وتحاول جمعيات الرفق بالحيوان ايجاد بيوت لهذه القطط الضاله بعد تعقيمها وازالة اعضائها التناسلية.

حياة القط:

تعيش معظم القطط فترة تتراوح بين 12 و 15 سنه وقد تصل اعمار بعض القطط الى 18 او 19 سنه وهناك بعض منها عاش حياة طويلة قاربت 30 سنه.
التكاثر: تتزاوج القطط عندما تبلغ اعمار اناثها بين 5 و 9 شهور واعمار ذكورها بين 7 و 10 شهور. وتستطيع الذكور ان تتزاوج في أي وقت بينما تتزاوج الاناث اثناء فترات معينه تعرف بالشبق , وهي فترة الرغبه التناسلية الحارة . وتتكرر هذه الفترة عدة مرات خلال العام وتستمر غالبا من 3الى15 يوما . واذا منعت الانثى من التزاوج اثناء فترة الشبق فمن المحتمل أن تأتي فترة الشبق التالية سريعا . وفي معظم الاحوال تتكرر هذه الدورات حتى يحدث الحمل .
تستمر فترة الحمل في القطط حوالي 9 اسابيع . وعندما تستعد القطط للولادة , تختار موقعا هادئا امينا لتلد فيه . وفي اغلب الاحيان تضع القطة من 3 الى 5 مواليد في المرة الواحدة . ورغم ذلك سجلت حالات تصل إلى أكثر من عشرة مواليد . وتستطيع القطة الام الولادة بدون مساعدة الإنسان إلا إذا تعسرت الولادة . تزن معظم القطط الصغيرة حديثة الولادة حوالي 100 جم. وتلحس الام مواليدها وكذلك تجففهم وتنشط تنفسهم وباقي وظائف اجسامهم . وكسائر الحيوانات الثديية , ترضع الام صغارها لبنا طبيعيا .
ولا تستطيع القطط حديثة الولادة الرؤية أو السمع لان عيونها واذانها تكون مغلقة .
وهي تعتمد كليا على الام التي تقوم بالاعتناء بها وتنظيفها وحمايتها . ولا يقوم الاب باداء أي دور في العناية بالقطط الصغيرة .
النمو والنشاة : تكتسب القطط الصغيرة والمعافاة زيادة ثابتة في الوزن يوميا . وتنفتح اعينها خلال 10 الى 14 يوما بعد الولادة . ثم تتفتح اذانها بعد ذلك سريعا وتظهر اول سن في الفم . وتبدا القطط الصغيرة في المشي واكتشاف بيئتها في عمر 3 اسابيع . ويتم ذلك تحت مراقبة الام التي تقوم باعادة القطط الصغيرة اذا ضلت طريقتها . وعند بلوغ الاسبوع الرابع من العمر تبرز للقطط الصغيرة مجموعة كاملة من الاسنان المؤقتة . وقد يبدا بعضها في اكل المواد الصلبة , ولكن عند بلوغ الاسبوع الخامس او السادس يكون ذلك امرا طبيعيا ثم يبدا الفطام .

وعندما يبلغ عمر القطط الصغيرة 4 اسابيع , يبدا اصحابها في التعامل معها ومداعبتها بلطف , وتصبح هذه القطط بعد هذا القدر من الاهتمام اليفة للغاية . فهي تتعلم اسرع ولديها قليل من مشاكل السلوك الحيواني مقارنة مع غيرها من القطط الصغيرة المعزولة عن الناس او المحتاجة للعناية المفرطة . وتصبح القطط الصغيرة , اذا اختلطت بكثير من الناس , اقل خوفا من الاغراب والاوضاع الجديدة . ويمكن تعليم القطط عدم الخوف من الكلاب اذا سمح لها باللعب مع كلب اليف .
عند بلوغ الاسبوع السادس من العمر , يكتمل نمو الدماغ والجهاز العصبي للقطط الصغيرة ؛ وبذلك تستطيع الابتعاد عن امهاتها بامان لفترات بسيطة , ومع ذلك قد تظل القطط الصغيرة في كنف امهاتها وفراشها حتى عمر 9 الى 10 اسابيع .
تنمي القطط الصغيرة قدراتها باللعب مع اقرانها وبذلك تتعلم كيفية التعامل مع القطط الاخرى , وتكتسب القطط مهارات خاصة كمهارات الصيد وذلك بمراقبة وتقليد امهاتها , وتصل اغلب القطط القطط الى حجم الجسم الطبيعي في عمر سنة .
الاختلاط : تتصل القطط بعضها مع بعض ومع الحيوانات الاخرى والانسان بطرق عدة , فتستخدم الاصوات , واشارات الجسم , والروائح وسائل اتصال . وقد احصى الخبراء اكثر من 60 صوتا مختلفا للقط يتراوح بين الكركرة الناعمة الى العويل المرتفع المعروف بمواء القط .
تصدرمعظم هذه الاصوات من الحنجرة في الحلق. ويعتقد بعض العلماء ان كركرة القط تنشا من اهتزازات في جدار الاوعيه الدموية في الصدر نتيجة لسريان الدم بسرعة.
وللاصوات التي يصدرها القط معان عدة؛ فعلى سبيل المثال, قد يكون المواء – حسب حالة القط –لتحية صديق, او قد يعبر عن الاهتمام او الجوع او الوحدة . اما الكركرة فتعبر عن الرضا والقناعة الا ان القطط تكركر عندما تكون مريضة- وتدل الهسهسة والدمدمة والصراخ على الغضب والخوف.

تتعارف القطط عن طريق اوضاع الجسم والذيل وتعبيرات الوجه المختلفة. فترقد القطط القنوعة الراضية على صدرها وتكون عيناها نصف مفتوحة. ولكي تدعو الى اللعب والالفه تدور بعض القطط على جوانبها مع التلويح باكفها في الهواء. ولكن عندما تكون في الحاله نفسها, مع مد المخالب والتحفز وجذب الاذان للخلف, فهذا دليل على الخوف الشديد والاستعداد للدفاع عن النفس.
ويحي القط صديقه من الناس برفع ذيله لاعلى. وقد يمسح راسه في ذلك الشخص ويلمس يده الممتده. ويلوح القط الغاضب او الخائف ذيله من جانب لاخر, ويفرد اذنيه ويتجنب النظر المباشر في العيون.
تتعارف القطط فيما بينها عادة بوساطة الروائح. فتصدر روائح من غدد موجودة على مقدم الراس, وحول الفم وبالقرب من قاعدة الذيل. وتحك القطط هذه الغدد في الناس والاشياء وبذلك تعلم الاشياء برائحتها. وتستطيع القطط فقط وبعض الحيوانات القليلة شم هذه الروائح , ويقوم الذكر برش البول على الاشياء لتحديد منطقة تزاوجه . ويشم الناس والقطط رائحة قوية غير مقبولة للبول .

العناية بالقط:

يتعلق هذا الجزء من المقالة بالعناية التي تجدها القطط من محبيها في بعض الدول الغربية والصناعية مثل : الولايات المتحدة , وكندا, والدول الأروبية واليابان. ولا تشغل القطط حيزا من الحياة اليومية للناس في المناطق الاخرى من العالم.
تعتمد القطط على اصحابها في الحماية والمأوى. ويقوم اصحاب القطط, ومعظمهم من الغرب, بتغذيتها والعنايه بها, وتدريبها وتقديم الخدمة البيطرية لها. وبالأضافة الى ذلك تمنع القطط من التزاوج اذا لم يتوافر مكان مناسب للمواليد.
التغذية. تحتاج القطط الى غذاء متكامل يوفر لها كميات مناسبه من العناصر الغذائيه المختلفة اللازمة للنمو والطاقة, وتعويض انسجة الجسم. واسهل طريقه لاعطاء القطط حاجتها الغذائيه هي شراء غذاء القط الجاهز ذي القيمة العالية.
والقطط بطبيعتها ليست أكوله ولكن يفضل ان يقدم لها اصحابها انواعا مختلفه من الغذاء لمنعها من تكوين شهية صعبة الارضاء. ويمكن تغذية القطط بكميات صغيرة من أي غذاء مطبوخ. ويستمتع كثير من القطط ايضا باللبن والجبن ومنتجات الالبان الاخرى. ورغم ذلك تسبب هذه الاطعمه الاسهال لبعض القطط. ويجب على اصحاب القطط تقديم مياه للشرب طول الوقت وتنظيف اواني الغذاء والماء. ويفضل تغذية القطط الصغيرة المفطومة بكميات صغيرة من الاكل 4 مرات يوميا حتى يبلغ عمرها 3 شهور. ثم 3 مرات يوميا حتى يبلغ عمرها 6 شهور, ثم مرتين يوميا حتى تبلغ عمر النضج الجنسي.
تحتاج القطط المكتمله النمو الى وجبة واحدة يوميا ولكن يبدو بعض القطط اكثر سعاده بوجبتين صغيرتين. ويمكن ترك الطعام بحرية امام القطط المعافاة التي لا تاكل اكثر من طاقتها.
الاعتناء. تنظف القطط اجسامها بلعق فرائها . كما تقوم بدلك وتمشيط فرائها باكفها. وتلحس اكفها, ثم تغسل وجوهها ورؤوسها بهذه الاكف المبللة مرة كل يوم على الاقل, وان كانت بعض القطط لا تعتني بنظافة اجسامها جيدا.

ويقوم مقتنو القطط والمهتمون بها من الموسرين في الغرب بتمشيط فرائها يوميا لتنظيفه وازالة الشعر الظعيف. وفي حال القطط ذوات الشعر الطويل, تصبح هذه العناية اكثر اهميه لمنع الشعر من التشابك والتعقيد.
وفي الغرب تحتاج بعض القطط – خاصة التي تعيش خارج المنازل – الى الاستحمام, ولكن الاستحمام قلما يحتاج اليه حيث ان العناية المنتظمة تحافظ على نظافة القطط. وتجب العناية بالقطط صغيرة حتى يسهل الاعتناء بها عندما تكبر.
التدريب. يبدا تدريب القطط الصغيرة عند بلوغها عمر 8 اسابيع فتتعلم الاستجابه لاسمها- وقد دربت بعض القطط على المشي على حبل وعلى اداء بعض الالعاب مثل مصافحة الايدي والتقاط الكرة.
و يعتبر التدليل والمنح الغذائيه من اكثر الطرق فعالية في تدريب القطط. ويتعين قول كلمة "لا" مباشرة لتصحيح الخطا في سلوك القط. ويجب ان يكون رد فعل المدرب دائما على سلوك معين بالطريقة نفسها لكي يتعلم القط المطلوب منه, ويجب ان يكون معلم القطط صبورا وان يتجنب العقاب الجسماني ويعتبر بخ الماء على القط من افضل الطرق لوقف سلوك غير مرغوب فيه.
ويفضل تدريب قطط المنازل على استخدام صندوق الفضلات. فمن غرائزها دفن فضلاتها ولذلك فتدريب القطط على استخدام صندوق الفضلات امر سهل. وتبدا القطط الصغيرة – التي تنشا مع ام تستعمل صندوق الفضلات – في التعود على هذه الصناديق قبل عمر 5 او 6 اسابيع غالبا.
يمكن استخدام أي وعاء بلاستيكي املس السطح او مطلي بالمينا صندوقا للفضلات. ويفضل وضع الصندوق في مكان هادئ وفرشه بطبقة من الرمل او نشارة الخشب او الاوراق المقطعه او التربه النظيفه. ويجب تنظيف هذا الصندوق وتغيير المواد عندما تبتل.
ويجب ايضا تدريب القطط على نبش عمود الخدش بمخالبها بدلا من السجاد او الستائر او المفروشات وذلك لان القطط بطبيعتها تنبش الاشياء لنزع الطبقه الخارجيه الباليه من مخالبها ولوضع علامة لمناطقها.
ويمكن استخدام عمود مغطى بالقلف او قطعة خشب مغطاة بالسجاد او الفلين او القماش عمود خدش جيد.

ويمكن دعك نعناع القط – وهو عشب ذو رائحة قوية يحب كثير من القطط استنشاق- في عمود الخدش لجذب انتباه وفضول القط. ويساعد في ذلك الاخذ بالطرف الامامي لكف القط وحكه على عمود الخدش. ويجب نهي القط وتنبيهه مباشرة اذا انشب مخالبه في أي شئ واخذه في الحال الي عمود الخدش. ورغم ذلك يصعب تدريب بعض القطط على استخدام عمود الخدش ولذلك يلجا اصحاب القطط الى الطبيب البيطري لنزع المخالب بوساطة عمليه جراحيه.
وتحب بعض القطط مضغ النباتات ولكن يمكن لاصحاب القطط تدريب قططهم على تجنب نباتات المنازل, خاصة لو قدم وعاء به بعض الحشائش او الشوفان الى القطط.
العناية البيطرية: تعاني القطط المنزليه اخطارا اقل من القطط الضاله. فقد تتعرض القطط خارج المنازل لحوادث السيارات او تسمم المبيدات الحشريه او هجوم حيوانات مريضه او معاديه لها. وليس معنى ذلك ان القطط المنزلية في مامن من الحوادث. فقد تسقط في نافذة مفتوحة أو من الشرفات – بالاضافة لذلك تعتبر المنظفات وبعض النباتات المنزلية – مثل اللبلاب – سامة للقط . ويجب على أصحاب القطط وضع هذه ألأشياء بعيدا عنها .
ويحرص بعض الناس في الغرب على أخذ القطط الصغيرة الى الطبيب البيطري في عمر يتراوح بين 8 و 10 أسابيع وذلك للفحص الجسماني . ويعمل الطبيب البيطري على اعطاء القطط لقاحات لحمايتها من الامراض الشائعة . ولمزيد من الاطمئنان فان العناية البيطرية ضرورية للمحافظة على صحة القطط واصحابها لان بعض امراض الحيوان يمكن انتقالها الى الانسان . وتعرف هذه الامراض باسم الحيوانية المصدر .
ويجب على اصحاب القطط تعرف اعراض الامراض حيواناتهم . ويعتبر مرض قلة البيض الشاملة , الذي يسمى ايضا التهاب الامعاء المعدي السنوري , واحدا من اخطر الامراض واكثرها انتشارا . ويسببه فيروس . وغالبا ما يكون مميتا .
وتتمثل اعراض المرض في الكسل , وفقدان الشهية وارتفاع حرارة الجسم والقيء والاسهال الشديد . وعند ظهور بعض هذه الاعراض على القط القط يحرص مربو القطط على مراجعة الطبيب البيطري في الحال , وتطعيمه ضد هذا المرض
تصاب القطط بنوعين اخرين هامين من المرض هما ابيضاض الدم السنوري والانفلونزا ويعتبر ابيضاض الدم السنوري احد انواع السرطان التي تؤثر على مكونات الدم . وهو غالبا مميت , ويسببه فيروس , وله اشكال مرضية اخرى مختلفة . وقد تم تحضير لقاح ضد هذا المرض عام 1985 م.


اما الاصابات التنفسية فهي امر شائع بين القطط . وتشمل اعراض الاصابات التنفسية العطس ونزول افرازات من الانف والعينين والحمى . ومن الممكن تحصين القطط ضد الاصابات التنفسية ولكن ليس ممكنا حمايتها بصورة كاملة من الاصابة بأنفلونزا القطط , وذلك بسب وجود فيروسات كثيرة ومختلفة تصيب القطط .
تسبب كثير من الطفيليات مشاكل صحية للقطط . فمنها الكثير من انواع الديدان , مثل الديدان الاسطوانية والشريطية التي تتطفل داخل امعاء القطط وبعض الاعضاء الاخرى. وتسبب الديدان الخمول والهزال والقيء والاسهال . وبعض الطفيليات الاخرى تعيش جلد القطط وتسبب حكة شديدة . وتعتبر البراغيث وقراد الاذن من اكثر الطفيليات الخارجية شيوعاً . وتصاب القطط ايضا بالقوباء الحلقية وهو مرض جلدي معدٍ يسببه فطر . انظر : البرغوث ؛ القملة ؛ القوباء الحلقية ؛ الدودة ألاسطوانية؛ الدودة الشريطية المسطحة .
تنظيم النسل : تقتل ملايين القطط غير المرغوب فيها كل عام . وتقوم جماعة حماية الحيوان بابادة القطط الضالة بالاضافة الى موت أعداد اخرى لا حصر لها بسبب الجوع او الحوادث او المرض . ولحل مشكلة القطط الضالة , يجب على أصحاب القطط عدم السماح لقططهم بالتزاوج ما لم يتوفر لها المسكن المناسب .
ويحاول أصحاب القطط , في الغرب , منع القطط من التزاوج بحصر حيواناتهم داخل المنازل . ولكن هذه الطريقة لتنظيم النسل صعبة , علاوة على أنها لا تمنع العادات الجنسية المصاحبة مثل رش الذكور البول لتحديد منادق التزاوج أو عواء الاناث أثناء فترة الشيق .
ويستطيع الطبيب البيطري منع النسل بخصي القطط باستئصال بعض أعضاء التناسل . ويؤدي التعقيم الى انهاء العادات المرتبطة بالجنس . وتسمى هذه العملية استئصال البيض عندما تجرى لإناث القطط . ويحبذ الاطباء البيطريون استئصال البيض قبل أول فترة تزاوج لإناث القطط . ويحددون السن المناسب للقطط الصغيرة ويتم إخصاء الذكور في أي وقت بين الشهر الرابع الى السادس من العمر .


الهررة الاليفة

المصريون القدماء هم أول من روض القط واستخدموه في منازلهم بعد ما لاحظوا موهبته ألبارزة في الصيد . ونجد اليوم أجناسا عدة من القطط الاليفة التي تشارك الانسان في منزله . وأشهر هذه ألأجناس هي :
القط الاوروبي :
هو أكثر الاجناس انتشارا . وفيه أنواع متعددة ذات خصائص متنوعة ,كالهر النمري , الهر ذي الصدر الابيض , الهر المثلث الالوان .

القط السيامي :

هو من اصل تيلاندي, فمه بني وقوائمه بنية اللون ايضا. وعيناه زرقاوان. هو ذو وبر قصير, ويميل الى الشكل الرشيق.

القط الحبشي :

هو في راي بعض الخبراء من سلالة الهر الذي يحرسه المصريون القدماء ويمتاز باذنيه الطويلتين, وعينيه المائلتين, ويميل وبره الناعم الى اللون البني.


القط الفارسي :

هو اشهر نمادج الهرره ذاك الوبر الطويل, ويطلق عليه ايضا اسم الهر الانقري.



القطط المتوحشة :

على عدد كبير من الحيوانات المتوحشه التي تعرض الاصل منها, فان القطط المتوحشه ما تزال اليوم منتشره باعداد كبيرة وهناك اكثر من عشرين نوعا تتوزع على القارات, وما عدا امريكا الشماليه واستراليا


القطط الاوروبيه المتوحشه :

تشبه الى حد بعيد النمري الاليف وقد يكون اصلا له, ولكنه يمتاز عنه في انه اكبر حجما واضخم نبيه .
وهو من الحواتل المخيفه ويعيش في غابات قسم كبير من اوروبا, كما نجت في بعض مناطق اسيا الصغرى.

الاسلوت :

هو قط متوحش كبير الحجم نسبيا, وينتشر في غابات امريكا الوسطى وامريكا الجنوبيه. ويخطى جلده ببقع صفراء ونبيه مع خطوط سوداء , وبذلك فان بعضهم يصطاده من اجل فروه الثمين.

المارج :

هو قط قريب يلونه من الاسلوت, ويختلف عنه بصغر حجمه وببقع جلده العاديه, وهو ينتشر في امريكا الوسطى, وبعض الشماليه, وفي امريكا الجنوبيه.

قط نمينك :

هو قط منخم الجمته, يعيش في المناطق المداريه من اسيا, ويمتاز بوبره المذهب اللون.

المانول :

هو كثير الانتشار في السهول الاسيويه, وذو وبر طويل للغايه.

القط البنغالي :

قد يكون البنغالي اجمل القطط المتوحشه شكلا, وهو طويل الجسم, ذو راس صغير واذنتين كبيرتين, وغالبا ما يكون بارتفاع الهر الاليف, ويعيش القط البنغالي في مناطق اسيا المداريه وخاصتا في ارنيل ماليزيا

القط الشيرازى او اللونج هير

من اجمل انواع القطط والذى يحتاج الى عناية فائقة واكثر من القطط الاخرى

وانا من محبى هذا النوع جدا

ويجب ان يتم تسريحا على الاقل مرتين اسبوعيا باستخدام بودرة التلج وفرشاه خاصة سلكية

من المفيد للقط الشيرازى الطويل الشعر ان يتم قص الجزء الملاصق لمكان الاخراج حتى لا يلتصق بشعره الطويل البراز

القط الشيرازى يتميز باستدارة للوجه واستدارة العينين

والقط الشيرازى انواع واشهرهم

المون فيس

وهو ذو وجه دائرى وعيون دائرية واذن صغيرة بجانب الشعر الطويل


والبيكن فيس

واهم مايميزه عن النوع الاول المون الانف فيبدو وكان ليس لديه انف

او واخد بوكس فى انفه (وجه يبتسم) كما فى الكلب البوكسر

وكلما ارتفع الانف فى مسواه الاعين يكون ارقى واغلى

وكلما كان لونه فاتح كان اغلى كالابيض


وبعض القطط تكون صماء وهذا فى حالة ما اذا كانت القطة بيضاء بعيون لبنية زرقاء

النوع الثالث الهيمالايا

وهو شيرازى طويل الشعر نادر يشبه السيامى اى البعض يعتقد انه سيامى متزوج من شيرازى

وهو ايضا منه المون فيس و البكن فيس

وياتى على ثلاثة الوان الشيكولت(البنى) اى اطراف الاذن والانف وطرف الذيل بنى والباقى بيج

واللون الاورنج اى البرتقالى

واللون الازرق واهو اغلى الانواع

نصـــــائح هامــه لمـن يريد شراء قطه لاول مــره

هذه النصائح خاصة للراغبين فى شراء قط لاول مرة

القطط تباع اما فى المحلات الخاصة ببيع الحيوانات الاليفة وهى منتشرة فى اماكن كثيرة فى وسط البلد او شارع القصر العينى او الدقى او المهندسين ومدينة نصر وفيصل ( في مصر ) و في سوريا المحلات منتشرة في كل مكان.. كما ان أسهل الطرق هى مجلة الوسيط المجانية التى تصدر كل جمعة في سوريا و مصر و بعض البلدان العربية. وبها ركن خاص للهوايات وبيع وشراء القطط والكلاب والطيور.
وان كنت افضل المجلة لان القطط فيها بتكون متربية فى منازل وبالتالى الاهتمام بها اكثر وتكون اكثر نظافة وتدريب لمكان قضاء الحاجة.

كما احب ان اعطيك نصيحة

اذا كانت دى اول مرة بتربى فيها قطط فاشترى قطة فى عمر من اربع لستة اشهر

وابعد عن الكبار قوى او الصغار جدا

الكبار بيكونوا خلاص لهم عادتهم وسلوكياتهم الى صعب تغيرها لو كانت عادة سيئة

والصغار بيكونوا ضعاف وفىأمس الحاجة للعناية الزائده وبالتالى اكثر استعدادا للمرض ثم لاقدر الله للوفاة.

ولا تستعجل فى الشراء يعنى تأكد من صحة القطة ونظافتها

فانظر الى عيونها يجب ان تكون نظيفة والى داخل الاذن فلايجب ان يكون بها افرازات او حشرات
تأكد انها بتسمع.. وتأكد انها بتمشى بصورة سليمة يعنى مش بتعرج.. وكمان حاول بهدوء جذب شعرها بيد بخفة.. فاذا كان بيسقط وبينزل مرجح ان يكون بها ديدان.كما احب لان الفت نظرك بوجوب النظر اسفل الديل فاذا كانت ملوثة فقد يكون اسهال.. وكل هذا يقلل من سعرها.. ومن قيمتها.
كما ادخل يدك الى داخل فروتها بخفة وكانك بتداعبها حتى تشعر بملمس جلدها فيجب الا تشعر بوجود حبوب صغيرة او قشور او بثور.

الشعر الطويل الامع يعنى ان القطة تتمتع بصحة وبنشاط

ولاحظ اخى ان كلما كان لون القطة غامق كان سعره ارخص

وهذا حال السوق فى مصرو سوريا فاعلى اسعار تكون للابيض ذو العيون الزرقاء لانهم بيسموه قط صالونات..

ثم الاصفر الهافان والاورنج والسلفر وهكذا كلما اغمق نقص ثمنه.


اذا اشتريت القطة فى عمر الاربع اشهر فهذا معناه ان القطة قد تم تطعيمها لان القطة بيتم تطعيمها فى سن الثلاث اشهر.. فيجب ان تحصل على الشهاده الدالة على هذا التطعيم او خصم مبلغ التطعيم من قيمة الشراء اذا كان ثمنها زائد .. ثم الاسراع بتطعيمها عند احد الاطباء او فى مستشفى الشعب بطريق الاوتوستراد.



ملحوظة:

تعرف على انواع القطط واسعارها قبل الشراء.

عود قطتك على طعام المنزل بجانب الاطعمة الخاصة بها.

لا ارحب بفكرة الاستحمام فى البداية وخاصة اذا صغيرة او اذا لم تكن لديك خبرة

اســـــاسيـــــات فى تربيه القطط

العناية بالقطط


تتربع القطط على عرش تربية الحيوانات الأليفة وإن كان يصفها الكثيرون بأنها حيوان غدار، لكنها مع ذلك مكتسحة النسبة الكبيرة من تربية الأشخاص للحيوانات الأليفة. وتتوافر فيها صفات أخرى طيبة مثل نظافتها وصحبتها الطيبة للإنسان.
*************************

* ما الذي تحتاجه القطط؟

- الصحبة, من قطط أو بشر ولا يشترط أن يلازموها طوال اليوم.

- غذاء متوازن, مع التأكد من عدم وجود عظم في غذائها.

- ماء نظيف للشرب.

- مكان آمن واسع للتحرك فيه.

- مكان دافئ للنوم فيه.

- تمشيط شعرها أو فرائها بشكل منتظم، ويكون يومياً إذا كان طويلاً.

- تنظيف أسنانها بالفرشاة والمعجون، وزيارة الطبيب البيطري لأن كثيراً ما تعاني القطط من مشاكل في الأسنان.

- التطعيمات الوقائية لحمايتها من الأمراض الخطيرة.

- إعطائها أمصال ضد الحشرات.

- يتم تخصيتها في سن مبكرة.

- تدريبها على استخدام مكان محدد للإخراج فيه.

- تقليم مخالبها لأنها تتلف الأثاث والسجاجيد.

********************************

* عمر القطط:
متوسط عمر القطط من 12-14 عاماً وقد يمتد للعشرين.
*******************************

* التعامل مع القطط:

- السلوك، قد تختلف القطط بعض الشئ عن الحيوانات الأليفة الأخرى في أنها تفضل قضاء معظم أوقاتها في الاسترخاء والراحة والنوم ... لكنها تحتاج أيضاً إلى وقت ما في اليوم لممارسة الحركة لكنه الوقت الأقل.

- تدليل القطة، إذا أردت تدليلها يمكنك رفعها بين ذراعيك بوضع يد تحت صدرها والأخرى حول الأرجل الخلفية ... ولا تحاول مطلقاً رفعها من رقبتها أو من مقدمة جسدها.

- الإخصاب، فترة الخصوبة عند القطط من 3-4 مرات في السنة وفي كل مرة تضع حتى ستة قطط وتظل صغار القطط ملازمة لأمها على الأقل لمدة ثمانية أسابيع.

- التخصية، لمنع تكاثر القطط بشكل متزايد يتم تخصيتها في سن مبكرة بمعرفة الطبيب البيطري.



* الرعاية الطبية:

- مشاكل القطط عديدة ومنها :

- الطفيليات وتظهر أعراضها في وجود تشققات بالجلد وإفرازات في الأذن, وعلى الفور ينبغي استشارة الطبيب البيطري.

- قد تعاني القطط من بعض الاضطرابات المعوية عند أكل الحشائش وتظهر أعراضها في القئ، لكنها غير خطيرة على الإطلاق إلا في حالة استمرار القئ وظهور علامات أخرى.

كيـف تكــون مربيأ ناجحأ :

صفات أساسية ، كلما اقترب منها المربي كانت له عَوْناً في العملية التربوية، والكمال البشري هو للرسل ـ عليهم الصلاة والسلام ـ ولكن الإنسان يسعى بكل جهده وبقدر المستطاع ، للتوصل إلى الأخلاق الطيبة والصفات الحميدة ...

وإليك أهم الصفات التي يسعى إليها المربي ـ وفقني الله وإياك إليها ـ:

1- الحلم والأناة

2- الرفق والبعد عن العنف

3- القلب الرحيم

4- أخذ أيسر الأمرين ما لم يكن إثما

5- الليونة والمرونة

6- الابتعاد عن الغضب

7- الاعتدال والتوسط

8- التخول بالموعظة الحسنة


العنـــــايه البطـــريه للقطط

العناية البيطرية


تعاني القطط المنزليه اخطارا اقل من القطط الضاله. فقد تتعرض القطط خارج المنازل لحوادث السيارات او تسمم المبيدات الحشريه او هجوم حيوانات مريضه او معاديه لها. وليس معنى ذلك ان القطط المنزلية في مامن من الحوادث. فقد تسقط في نافذة مفتوحة أو من الشرفات – بالاضافة لذلك تعتبر المنظفات وبعض النباتات المنزلية – مثل اللبلاب – سامة للقط . ويجب على أصحاب القطط وضع هذه ألأشياء بعيدا عنها .
ويحرص بعض الناس في الغرب على أخذ القطط الصغيرة الى الطبيب البيطري في عمر يتراوح بين 8 و 10 أسابيع وذلك للفحص الجسماني . ويعمل الطبيب البيطري على اعطاء القطط لقاحات لحمايتها من الامراض الشائعة . ولمزيد من الاطمئنان فان العناية البيطرية ضرورية للمحافظة على صحة القطط واصحابها لان بعض امراض الحيوان يمكن انتقالها الى الانسان . وتعرف هذه الامراض باسم الحيوانية المصدر .
ويجب على اصحاب القطط تعرف اعراض الامراض حيواناتهم . ويعتبر مرض قلة البيض الشاملة , الذي يسمى ايضا التهاب الامعاء المعدي السنوري , واحدا من اخطر الامراض واكثرها انتشارا . ويسببه فيروس . وغالبا ما يكون مميتا .
وتتمثل اعراض المرض في الكسل , وفقدان الشهية وارتفاع حرارة الجسم والقيء والاسهال الشديد . وعند ظهور بعض هذه الاعراض على القط القط يحرص مربو القطط على مراجعة الطبيب البيطري في الحال , وتطعيمه ضد هذا المرض
تصاب القطط بنوعين اخرين هامين من المرض هما ابيضاض الدم السنوري والانفلونزا ويعتبر ابيضاض الدم السنوري احد انواع السرطان التي تؤثر على مكونات الدم . وهو غالبا مميت , ويسببه فيروس , وله اشكال مرضية اخرى مختلفة . وقد تم تحضير لقاح ضد هذا المرض عام 1985 م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
%لوب ذهبي%
عضو شــرف
عضو شــرف


ذكر عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: معلومااتــ.. عنـ... القطهــ......   السبت أبريل 30, 2011 12:48 pm

ماشاء الله تبارك الله موضوع جدا طوييييييييل واحتجت ربع ساعه عشان اكمله وافهم كل اللي فيه


موضوع منسق ورائع وابداع متواصل

شكرا لك اختي ننتظر جديدك

_________________
 
تدري وش- معنى نفترق ؟ ! !

يعني ! احلى سنيني في ثواني تحترق ! . !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مربية الارانب
مشرفـــة قسم يــــــوتيـــوب الوثــائقي
مشرفـــة قسم يــــــوتيـــوب الوثــائقي


انثى عدد المساهمات : 1398
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : بالارانب العربية

مُساهمةموضوع: رد: معلومااتــ.. عنـ... القطهــ......   السبت أبريل 30, 2011 1:32 pm

مشكور على مرورك نورت الموضوع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الطيور
اداري
اداري


ذكر عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
الموقع : الرياض-السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: معلومااتــ.. عنـ... القطهــ......   الأحد مايو 01, 2011 4:43 am

مشاء اللله عليك يا بسبوسة متميز بكل شي موفق

_________________



احترم قوآنيـن الآدارة

حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ اتمنا من الجميع
اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع
شكـرآ
انا موجود على الخاص للي يبيني لن ادخل الدردشه الى مره وحد في الاسبوع تبون اساله انا ولله الحمد خبير
عاشق الطيور
الاسم المستعار:adrooo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مربية الارانب
مشرفـــة قسم يــــــوتيـــوب الوثــائقي
مشرفـــة قسم يــــــوتيـــوب الوثــائقي


انثى عدد المساهمات : 1398
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : بالارانب العربية

مُساهمةموضوع: رد: معلومااتــ.. عنـ... القطهــ......   الثلاثاء مايو 03, 2011 4:57 am

عفوا انا مو بسبوسه انا مربية الارانب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الطيور
اداري
اداري


ذكر عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
الموقع : الرياض-السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: معلومااتــ.. عنـ... القطهــ......   الخميس يونيو 16, 2011 4:02 am

مشكووووور

_________________



احترم قوآنيـن الآدارة

حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ اتمنا من الجميع
اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع
شكـرآ
انا موجود على الخاص للي يبيني لن ادخل الدردشه الى مره وحد في الاسبوع تبون اساله انا ولله الحمد خبير
عاشق الطيور
الاسم المستعار:adrooo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الطيور
اداري
اداري


ذكر عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
الموقع : الرياض-السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: معلومااتــ.. عنـ... القطهــ......   الخميس يونيو 16, 2011 4:04 am


_________________



احترم قوآنيـن الآدارة

حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ اتمنا من الجميع
اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع
شكـرآ
انا موجود على الخاص للي يبيني لن ادخل الدردشه الى مره وحد في الاسبوع تبون اساله انا ولله الحمد خبير
عاشق الطيور
الاسم المستعار:adrooo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الطيور
اداري
اداري


ذكر عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
الموقع : الرياض-السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: معلومااتــ.. عنـ... القطهــ......   الخميس يونيو 16, 2011 4:05 am

الله يعطيك العافيه

_________________



احترم قوآنيـن الآدارة

حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ اتمنا من الجميع
اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع
شكـرآ
انا موجود على الخاص للي يبيني لن ادخل الدردشه الى مره وحد في الاسبوع تبون اساله انا ولله الحمد خبير
عاشق الطيور
الاسم المستعار:adrooo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مربية الارانب
مشرفـــة قسم يــــــوتيـــوب الوثــائقي
مشرفـــة قسم يــــــوتيـــوب الوثــائقي


انثى عدد المساهمات : 1398
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : بالارانب العربية

مُساهمةموضوع: رد: معلومااتــ.. عنـ... القطهــ......   الخميس يوليو 21, 2011 6:12 am

العفو

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومااتــ.. عنـ... القطهــ......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأرانب العربية :: أقسام الحيوآنات الآخرى :: قسم القطط-
انتقل الى: