منتديات الأرانب العربية نهتم بجميع انـــوآع الأرانب وبشتـــآ انواعهــآ هنــآ اذا كنت مربي ارانب مبتدأ فطرح ســؤالكــ مبــآشرة وأن كنت خبير فسـآعد الجميــع وشكرا.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحركة التي تدل على راحة طيرك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسبوسه22
اداريه
اداريه


انثى عدد المساهمات : 2201
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 26
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: الحركة التي تدل على راحة طيرك   الإثنين مايو 02, 2011 5:22 am

السلوك الدال على الراحة يشمل كل أنشطة العصافير مثل التفلية والهرش والإستحمام وكل الحركات التي تنبه الوظائف الحيوية مثل التثاؤب ومد الأجنحة والأرجل وفرد الجناحين من آن لآخر لمعادلة درجة حرارة الجسم .
إصلاح الريش :
من الملاحظ أن العصفور الأسترالي يقضي الساعات الطويلة في إصلاح ريشه ، حتى أثناء الأكل أو النوم أو اللعب مع أقرانه .. ويقوم العصفور بتسوية ريشه بمنقاره في مناطق الجسم كالصدر والبطن والساقين وداخل الأجنحة والظهر وذلك بصفة دورية وحتى الجزاء الخالية من الريش في القدمين فإن العصفور يعتني بها وكذلك الأصابع فيزيل ماعلق بها من أوساخ وفضلات طعام وفيما عدا ذلك فإن الرأس والرقبة تنظف يسوى ريشها بواسطة القدمين .
ويتميز العصفور الأسترالي بوجود غدة في الجزء الأسفل من الظهر تفرز مادة زيتية وعندما يحك العصفور رأسه في هذه الغدة فإنه ينبهها لتؤدي عملها وفي الوقت ذاته يدهن ريش الرأس وهذه المادة الزيتية تحمي الريش أثناء استحمام العصفور وأثناء هطول المطر ، فالماء لا يستطيع النفاذ إلى الريش بل ينحدر على السطح الأعلى للريش المغطى بالمادة الزيتية كما تحميه أيضاً من الجفاف ومن الحرارة والرياح .
وعناية العصفور بريشه هامة جداً له ، لأن العصفور الذي يحتفظ بريشه ناعما ً خفيفاً به زيت خفيف يكون مؤهلاً بأقصى درجة للطيران السليم ..

حك الجسم « الهرش » :
يستخدم العصفور الأسترالي طريقة واحدة لهرش الرأس ، وطريقة أخرى لحك جوانب الجسم والجزء الخلفي منه ، ويتم حك الجوانب بواسطة المفصل بين عظمة المشط وأصابع القدمين ، والهرش حول منطقة البطن حتى لا تتهيج ، ولهرش الرأس يستخدم العصفور الأسترالي أصبع القدم الكبير وكذلك الظفر مع رفع القدم وتمريرها أسفل الجناح حتى تصل إلى الرأس .
والهرش جزء من نظافة العصفور حيث تحدث هذه العملية أيضاً عند إصابة العصفور بالطفيليات والبراغيث ، فإذا لوحظ أن بطن العصفور متسخة جداً فإننا نجد أنه يهرشها كثيراً فتبدو منطقة البطن ملتهبة شديدة الإحمرار ، وعندئذ يجب على المربي أن يعيد النظر في طعام العصفور فقد يكون هو السبب ، أو أن العصفور يعاني من المرض .

حك الرأس :
هذه العملية ننم إما بحكها في قضبان القفص أو في الأشياء الموجودة في القفص وهي نوع من الهرش ، وحك الرأس يجدي أيضاً في حالة الإصابة بالبراغيث .


العناية بالمنقار :
يعتني عصفور الأسترالي بمنقاره فيتخلص من بقايا الطعام أو من أي قاذورات عالقة به بحكه في العصا التي يقف عليها « المجثم » أو في قضبان القفص وما يتبقى عالقاً به بعد ذلك يتخلص منه بواسطة القدمين .
وللمنقار أهمية كبيرة بالنسبة للعصفور الأسترالي ، فهو يساعده على تناول الطعام وعلى التسلق وفي عملية التصفير ، لذا فهو يفضل أن يحتفظ به قوياً نظيفاً دائماً .


الإستحمام :
تتم عملية الإستحمام للعصفور الأسترالي بواسطة حوض الإستحمام الذي يكون كبيراً ومسطحاً وتبدأ عملية الإستحمام بوضع العصفور لرأسه في الحوض ورفعها بسرعة ثم بفرد جناحيه بطريقة معينة بحيث يبلل كل جسمه ، ويتبع ذلك هز عنيف للجناحين للتخلص من الماء الزائد ثم التفلية – فإذا كان حوض الإستحمام صغيراً فإن عملية الإستحمام لا تكون كاملة بل تشمل جزء فقط من الجسم ، وبعض العصافير تحب الإستحمام تحت نقط الماء المتساقطة من أوراق الخس أو الأوراق الخضراء التي تعلق في جدران القفص كغذاء لها .
ردودكم ستدفعني الي المزيد وشكرا

_________________
.
سيقل تواجدي بالمنتدى بسبب ضروف عائليه




حترم قوآنيـن الآدارة حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ

اتمنا من الجميع اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع

وآلـرجـآء مـن ألـآعـضـآءعـدم وضـع أكـثـر مـن ثــلأث مـشـاركـات فـي

الـمـوضـوع الـواحـد

شـكـرآ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
*تويتي*
مشرفة القسم العام
مشرفة القسم العام


انثى عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : مـــكـ(الشرائع)ـــــه

مُساهمةموضوع: رد: الحركة التي تدل على راحة طيرك   السبت مايو 21, 2011 6:56 am

مشكورة على الموضوع الرائع تسلمي ايدكــ


_________________
         
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحركة التي تدل على راحة طيرك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأرانب العربية :: آقســآم الطيور :: قسم البــآدجي و طيور الحـب والكروآن-
انتقل الى: