منتديات الأرانب العربية نهتم بجميع انـــوآع الأرانب وبشتـــآ انواعهــآ هنــآ اذا كنت مربي ارانب مبتدأ فطرح ســؤالكــ مبــآشرة وأن كنت خبير فسـآعد الجميــع وشكرا.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رياضه ال Schutzhund

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حي ومانسيت
*مشرف قسم الدواجن و الكلاب*
*مشرف قسم الدواجن و الكلاب*


ذكر عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

مُساهمةموضوع: رياضه ال Schutzhund    الخميس يوليو 07, 2011 5:43 pm

رياضه ال Schutzhund







يسميها الالمان (هونديسبورت) , يعني رياضه الكلاب , فلأجيال طويلة الناس في أوروبا و أمريكا الجنوبية انجذبوا بقوه لفكره المشاركة في رياضه ما برفقه كلب لهم وأحبوها جدا , وال شيتزهاوند تكون الفرصة الذهبية بالنسبة لهم. فهي رياضه تلعب في الأماكن المفتوحة , وفيها تحديات جسديه و ذهنيه. مطالبها وقوانينها كثيرة ولكنها توفر للمشارك المنافسة والأصدقاء الجدد. باختصار هي رياضه تحرك وتستدعي كل طاقاتك أنت وكلبك.



رياضه الشتزهاوند وجدت مع بداية القرن الحالي كاختبار لكلاب الشغل. أهدافها البدائية كانت معرفه مواهب الكلب ومعرفه من يصلح للنسل ومن يملك أمكانيه الشغل الكبيرة والحقيقية.



ومع ازدياد الطلب والحاجة لكلاب الشغل ازدادت هذه الاختبارات صعوبة وقسوة وأصبحت التدريبات أكثر صرامة لمواكبه هذه الاحتياجات. فهذه الكلاب كانت تستخدم في تدريبات الشرطة , حراسه الحدود , الجمارك , الجيش , الحماية الشخصية والرعي أيضا , ومع ازدياد صعوبة الامتحانات لهذه الكلاب أصبح بعض ألعامه يشاركون بها للمتعة فقط وللتفاخر بان كلابهم تستطيع أن تحل مكان هذه الكلاب المحترفة في وظيفتها, والآن .. بعد مرور أكثر من 60 سنه على أول مسابقه من هذه النوع يشارك عشرات الآلاف من المالكين في هذه الرياضة كل سنه.



هذه الرياضة عبارة عن اختبار في ثلاث مجالات من تدريب الكلب وسلوكه , الأول هو اقتفاء الآثار فيطلب من الكلب اقتفاء آثار الأقدام على أرضيات وبيئات مختلفة كما يتم تغيير الاتجاهات, ويجب على الكلب إظهار دقه كبيره والتزام شديد في إيجاد هذه الآثار. كما يجب على الكلب إيجاد أغراض مرمية في أماكن مختلفة وتنبيه المالك, وغالبا ما يتم هذا الشيء في ظروف تعتبر صعبه ويكون الغطاء لهذه الأغراض خافيا جيدا لها من كل النواحي, مثل الطقس السيئ أو الآثار القديمة. و الكثير من المشاركين يعتبرون هذا الجزء أمتع جزء في هذا الاختبار , فان عمل الكلب بجانب مالكه ومساعدته دون أي طرف ثالث تجربه فريدة بحق.



ثم تأتي تمارين الطاعة , وهي مشابهه لأغلب مسابقات الكلاب الأخرى , فهناك (الهييلنغ) وهو سير الكلب ملازما لجنب صاحبه الأيسر كل الوقت وفي جميع السرعات (سواء إن كان مربوطا بالليش أو لا) , الجلوس , الانبطاح والوقوف مطلوبين أيضا. ولكن رياضه الشيتزهاوند تختلف قليلا عن باقي المسابقات في أسلوب الشغل , فبدل الرينغ المكون من 40 قدم فان الكلب ومالكه يجب عليهم العمل في ميدان يعادل حجمه حجم ملعب كره القدم. وبعض التمارين تتطلب من الكلب العمل تحت أصوات المسدسات.


وبالاضافه عن تمارين جلب الأثقال الخفيفة (الدمبلز) يجب على الكلب في هذه الرياضة إرجاعها أثناء القفز لمسافة متر كامل من علا حائط يبلغ طوله الستة أقدام. كما تدخل في هذه المسابقة اختبارات الثبات عند الانبطاح وإرسال الكلب لمسافات طويلة.



الاختبار الأخير في هذه الرياضة غالبا ما يساء فهمه من قبل العامة, وهو الحماية , واهم نقطه يجب التركيز عليها في هذا القسم من المسابقة هي العلاقة والتفاهم ما بين الكلب ومالكه , فالكلب يجب أن لا يعض أل (هيلبر) أو المساعد الذي يؤدي دور الغريب في الميدان إلا في حاله تعرض الكلب نفسه أو المالك لهجوم.



ففي هذا الوضع يجب على الكلب أن يهاجم بقوه ودون تردد, وهنا تتضح أهم الفروقات بين كلب وآخر , فالكلب يجب أن يترك المساعد من عضته عند إعطاء الكلب هذا الأمر ومراقبه المساعد بتركيز شديد ولكن دون إبداء الكثير من العدائية. غالبا ما يخلط الناس بين تدريب الشيتزهاوند وبين تدريب كلاب الشرطة أو الحماية الشخصية , إن كلب الشيتزهاوند يجب أن لا يبدي أي عدائيه اتجاه أي كان إلا تحت ظرف تعرضه أو مالكه للهجوم , وحتى أثناء ذلك يجب أن يكون مطيعا لأوامر المالك وتحت تحكمه طوال الوقت.



وعلى الرغم من صعوبة هذه الاختبارات فان ما يزيدها صعوبة هو إنها تطبق كلها في يوم واحد, ويتم تقييم الكلاب حسب نقاط تحسب بطرق دقيقه ومعقده ثم تجمع لتحديد الفائزين. وعندما يكمل الكلب التجارب الأولية يعطى لقب أل شيتزهاوند 1 ومن بعده الثاني , ثم أصعبها وهو الثالث. وكل مرحله منها تتطلب المزيد من الشغل والتدريب للكلب. والكلاب التي تحمل لقب الشيتزهاوند 3 تكون هي أكفأ كلاب الشغل.







اتمنى ان الموضوع عجبكم واستفدتو منه

_________________
استغفر الله واتوب اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مربية الارانب
مشرفـــة قسم يــــــوتيـــوب الوثــائقي
مشرفـــة قسم يــــــوتيـــوب الوثــائقي


انثى عدد المساهمات : 1398
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : بالارانب العربية

مُساهمةموضوع: رد: رياضه ال Schutzhund    الإثنين يوليو 11, 2011 9:14 pm

مشكور الله يعطيك العافية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رياضه ال Schutzhund
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأرانب العربية :: أقسام الحيوآنات الآخرى :: قسســـم الكـلآآب-
انتقل الى: