منتديات الأرانب العربية نهتم بجميع انـــوآع الأرانب وبشتـــآ انواعهــآ هنــآ اذا كنت مربي ارانب مبتدأ فطرح ســؤالكــ مبــآشرة وأن كنت خبير فسـآعد الجميــع وشكرا.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرعاية الصحية للاراني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسبوسه22
اداريه
اداريه


انثى عدد المساهمات : 2201
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 26
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: الرعاية الصحية للاراني    الجمعة يوليو 08, 2011 5:56 am

إن الأمراض التى تصيب الأرانب مع قلتها إلا أنها قد تكون سبباً رئيسياً فى فشلكثير من المشروعات الإنتاجية وتحقيق الربح الاقتصادى المطلوب . كما يجب أن نعلمجيداً أن أمراض الأرانب تنتشر وترتبط ارتباطاً وثيقاً مع سوء الإدارة بداية من بناءالعنبر وتجهيز البطاريات واختيار قطيع الأرانب ونظام التغذية والتربية والمتابعة ،لذلك فإن أى ثغرة فى تلك النقاط تؤدى إلى زيادة العوامل المجهدة على الأرانب ،وبالتالى دخول مسببات الأمراض من طفيليات وبكتيريا وڤيروسات والتى يصعب علاجها فىكثير من الأحيان . وتعتمد الرعاية الصحية للأرانب على مبدأ الوقاية خير من العلاج. وقد وجد أن معظم أمراض الأرانب ماهى إلا نتيجة إهمال التطبيق الصارم لهذا المبدأ
وسوف نعرض أهم الأمراض التى تصيب الأرانب وطرق الوقاية منها وعلاجها
الأمراض الطفيلية

لكوكسيديا وهى النوعان
§ الكوكسيديا الكبدية
حيث تظهر أعراض المرض على شكل إسهال وفقدان للشهية وخشونة الشعر وتأخر فى النمووتضخم فى البطن وإفراز مخاطى من الفم وعند التشريح يلاحظ تضخم الكبد ووجود حبوببيضاء أو حويصلات الكوكسيديا ، وتؤدى إلى نفوق الأرانب بعد أسبوعين من الإصابة وتصلإلى نسبة 50٪ .
§ الكوكسيديا المعوية
يظهر على الأرانب القلق وتفقد شهيتها مع نقص فى وزن الجسم ويكون هناك إسهال مائى، وقد يكون مدمم أحياناً وكذلك نفاخ وزيادة فى إفراز اللعاب ، وتشريحياً يكون هناكالتهابات معوية وتضخم فى جدرانها .

العــــلاج
فى الحالات المبكرة من المرض يستعمل السلفا ميزاثين فى العليقة بمعدل %10 لمدة 3أيام كل 15 يوم أو يستعمل محلول السلفا ميزاثين 16 % بإذابة 12.5 سم فى لتر ماءالشرب لمدة 3 - 5 أيام كل شهر ويمكن استخدام السلفا كينوكسالين بواقع 1 جم / لتر منماء الشرب . ولكن نظراً لأن الأرانب المصابة لاتقبل على الأكل أو الشرب فإن العلاجعن طريق العليقة أو مياه الشرب فائدته محدودة ويفيد فقط عندما تكون الإصابة طفيفةأو فى بدايتها لذا فإن أفضل علاج يكون بحقن الأرانب بالسلفا ديميدين مع السلفاكينوكسالين بمعدل 0.5 - 1 سم لكل أرنب مصاب لمدة 2- 3 أيام. كما أن عقار الإيڤوماكيفيد فى علاج الكوكسيديا.
الجـــرب
وهو نوعان جرب الجسم وجربالأذن أو تصمغ الأذن
§ جــــرب الجســــم
وينتج عن الإصابة بطفيل يحفر داخل الجلد مما يتسبب فى تهيج الجلد وسقوط الشعر فىالمناطق المصابة وتتكون القشور وتبدأ الإصابة فى منطقة الرأس والأنف والذقن وحولالأعين ثم تنتقل إلى الأرجل الأمامية ثم باقى أجزاء الجسم ويشاهد الأرنب وهو يحكالأجزاء المصابة من جسمه بأرجله أو يحك جسمه فى القفص ويصاب بالهزال ثم يموت.
§ جــــرب الأذن( تصمغ الأذن)
تظهر الأعراض على شكل التهابات فى الأذن ثم يهز الأرنب رأسه ويحك أذنيه بأرجلهالخلفية ، وقد تمتد العدوى للتسبب فى تلف الأذن الداخلية . كما أن تجمع الطفيل فىالأذن وتهيج جدرانها المستمر يؤدى إلى تكوين وتجميع سيرم وقشور تملأ الأذن ويصابالأرنب بالهزال .



وللوقاية
ينصح بغسيل البطاريات بمحلول الديازينون 1000 / 1 كل شهر ويتم استخدام حقنإيڤوماك تحت الجلد بمعدل 1 سم3/ 50 كجم من وزن الأرانب. ويكرر العلاج بعد أسبوعين.
حويصلات الديدان الشريطية
حيث تكون الأرانب هى العائل الوسيطللديدان الشريطية التى تصيب الكلاب والقطط حيث تحدث العدوى نتيجة تناول الأرانبلأعلاف ملوثة بالمواد البرازية من كلاب أو قطط مصابة بالديدان الشريطية.
ولاتوجد أعراض ظاهرية مميزة للإصابة بهذا المرض لذا لايمكن تشخيصه إلا عند فحصالأرانب تشريحياً حيث توجد على شكل أكياس صغيرة الحجم شفافة اللون تحتوى على سوائلبها رأس الدودة الشريطية وتوجد على الغشاء البريتونى وسطح الكبد ولايوجد علاج لهذاالمرض وللوقاية منه يجب عدم تغذية الأرانب بأى غذاء ملوث بفضلات الكلاب والقططكمواد العلف الخضراء كالبرسيم والتى تلعب فيها الكلاب وتتبرز عليها.
الأمراض البكتيرية

عدوى الباستريلا
تعتبر عدوى الباستريلا من أخطر وأشد الأمراض البكتيرية ضراوة والتى تصيب الأرانبوتؤثر تأثيراً مباشراً على صناعة الأرانب وينتج عن ذلك ظهور عدة أمراض وهى تشملالرشح الأنفى والخراريج وعدوى الأعضاء التناسلية والتسمم الدموى البكتيرى . هذهالأمراض سريعة الانتشار وتحدث العدوى بها عن طريق مباشر أو غير مباشر أو عن طريقالأفراد حاملة الميكروب وهى التى أصيبت بالميكروب دون ظهور أعراض المرض عليها أوأصيبت وشفيت.


التسمم الدموى البكتيرى
مرض وبائى حاد يصيب الأرانب الصغيرة فى العمر أكثر من الكبيرة ويدخل الميكروبإلى الجسم عن طريق أصغر جرح يمكن أن يحدث نتيجة للتشاجر أو جروح من المساقى أوالمعالف والتى قد تكون ملوثة بالميكروب الذى يدخل الجسم ويسرى فى الدم ويتكاثربأعداد رهيبة حيث يصيب معظم الأجهزة الحيوية بالجسم وقد ينفق الأرنب المصاب فجأةبدون أى أعراض وعند التشريح لايشاهد أى أعراض بخلاف تضخم الأوعية الدموية مع وجودأنزفة دموية متفرقة فوق الأجهزة الحيوية بالجسم وفى بعض الحالات يشاهد احتقان شديدبالأمعاء وفى بعض الحالات تحدث الأعراض الآتية:
1. ارتفاع فى درجة الحرارة
2. سرعة التنفس مع وجود حشرجة
3. وجود نزيف بالرئتين وتحت الجلد وقد يحدث نزيف من الأنف والفم
ومن الأسباب الرئيسية لمرض التسممالدموى البكتيرى هو تأرجح درجة الحرارة- زيادة نسبة الرطوبة- ارتفاع نسبة غازالأمونيا- سوء التهوية- زيادة كثافة الأرانب- نقص بعض المكونات الغذائية.
الوقايـــة
§ عزل الأرانب المصابة
§ الرعاية الصحية الجيدة للقطيع والاهتمام بالتهوية والتغذية المتوازنة
§ استعمال لقاح التسمم الدموى البكتيرى 0.5 سم تحت الجلد عند عمر شهرين ثم جرعةتنشيطية بعد 21 يوم ويكرر كل 6 شهور


العــــــلاج
فى الحالات المبكرة من المرض يستعملالحقن بالتراميسين طويل المفعول وإذا كانت الإصابة شديدة يفضل إعدام الأرانبالمصابة.
الزكام المعدى( الرشح الأنفى) والالتهاب الرئوى
إذا تعرضت الأرانب إلى عوامل إضعاف مثل البرد والرطوبة الشديدة أو زيادة غازالآمونيا أو النقل أو سوء التغذية فإن بعض الميكروبات تهاجم الأغشية المخاطيةللجهاز التنفسى وتؤدى إلى ظهور أعراض المرض على شكل عطس وظهور إفراز مائي من فتحتىالأنف وتتحول إلى إفرازات لزجة صديدية وقد تنتقل هذه العدوى إلى منطقة الصدر مسببةالتهاب رئوى صديدى وتهزل الأرانب المصابة وتموت ، وبالتشريح تظهر التهابات بالأغشيةالمخاطية التنفسية مع التهاب الرئتين.
الخراريــــج
قد تحدث فى أى جزء من جسم الأرنب أورأسه عندالتعرض للخدوش والجروح وتصيب الأرانب فى جميع الأعمار إلا أنها تحدث فىالذكور أكثر نتيجة للعراك.
§ العــــــلاج
إستخدام المضادات الحيوية بالجرعاتالوقائية للحيوانات السليمة والجرعات العلاجية للمصابة. وعموماً تستجيب بكتيرياالباستريلا للعلاج بالمضادات الحيوية.
1. الأوكسى تتراسيكلين مثل التيراميسين طويل المفعول
2. لأفروفلوكساسين
3. النوروفلوكساسين
4. مركب السلفا



التهـاب العرقـوب
الإصابة بهذا المرض قد ترجع إلى عدة عوامل منها العوامل الوراثية كأن يكونالفراء رقيقاً عند مفاصل الأرجل أو سوء أرضية مسكن الأرانب أو عدم كفاية التهويةأسفل أرضيات الأقفاص المعدنية ، ولعلاج هذا المرض يوضع لوح خشب أبلكاش ذو أبعاد 30 * 30 سم فى البطارية مع دهان المفاصل بمرهم تيراميسين وإن لم يتم شفاء الأرانبالمصابة تستبعد من القطيع.
إصابة الجهاز التناسلى
يصيب الأرانب البالغة أكثر من الصغيرة والإناث أكثر من الذكور وقد تصاب الأرانببالعقم فى حالة إصابة قرنى الرحم حيث يحدث تضخم فى قرنى الرحم ووجود إفرازات صفراءاللون فى الفتحة التناسلية للإناث والتهاب الخصية والعضو الذكرى فى الذكور . وتستجيب الأرانب للعلاج بمركبات الأوكسيتترا سيكلين مثل بان تيراميسن وتيراميسينطويل المفعول.
التهـاب الضـرع
مرض يصيب الغدد اللبنية فى الإناث حيثتتضخم حلماتها وتشعر بالألم وفى الحالات المتقدمة تتضخم الحلمات المصابة وتفقدالأنثى شهيتها لتناول الطعام إلا أنها تشرب كميات كبيرة من الماء.
وتعالج الحلمات المصابة بعمل حمامدافئ يحتوى على المضادات الحيوية كما يمكن دهان الحلمات بمرهم تيراميسين الجلد وحقنالإناث المصابة بالتيراميسين طويل المفعول.
النفــاخ
من الأمراض الشائعة فى الأرانب حيث تنتفخ الأرانب نتيجة لتجمع الغازات فى تجويفالبطن ، وهناك أسباب عديدة منها التغذية على البرسيم الطازج وقد يكون تغيير العليقة . ينزوى الأرنب المصاب فى ركن العش وتقل حركته ويكون الفراء غير لامع وباهت ويتناولالأرنب كمية كبيرة من الماء ويرفض الغذاء وقد يصر على أسنانه من الألم ويحدث النفوقخلال يومين.
وتساعد المضادات الحيوية على تحسنالحالة ويفضل التغذية على العلف المصنع بجانب الدريس وتجنب استخدام مواد العلفالخضراء خاصة فى الأرانب الصغيرة.
الإسهــال
وقد يحدث بسبب الانتقال الفجائى من عليقة إلى أخرى أو التباين الكبير فى درجةالحرارة بالجو المحيط ويظهر على الأرنب الضعف والهزال وفقدان الشهية لتناول الغذاءويصاب بالجفاف نتيجة فقد السوائل والأملاح المعدنية من الجسم .
§ العـــلاج
استخدام مركبات السلفا بالحقن أو فىماء الشرب ، كما يجب إعطاء المصاب محلول معالجة الجفاف بالفم لتعويض الفقد فىالأملاح المعدنية.
الأمراض الڤيروسية

التسمم الدموى النزفى الڤيروسى
وهو ينتج عن عدوى ڤيروس وهو شديد الضراوة وإكتشف منذ عام 1948 فقط وهذا الڤيروسلايصيب إلا الأرانب بدءاً من عمر شهرين أو أكثر وينتقل عن طريق تناول أغذية أو مياهملوثة بالڤيروس أو نتيجة دخول أفراد مصابة إلى القطيع أو تلوث البطاريات أو الأدواتبإفرازات الأرانب المصابة سابقاً كما يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق الهواء الملوثبالڤيروس وتشتد الإصابة بهذا المرض فى فصلى الشتاء والربيع . وقد لاتكون هناكأعراضاً لهذا المرض سوى الموت الفجائى وبأعداد كبيرة فى المزرعة وفى بعض الحالاتيشاهد نزيف دموى من فتحات الجسم كالأنف والفم وفتحة الشرج وعند تشريح الأرانبالنافقة قد يشاهد تضخم بالكليتان والكبد يكون بلون بنى داكن ذو ملمس أسفنجى.

الوقايـــة
يتم التحصين للأرانب المفطومةبالتحصين الخاص بالتسمم الدموى الڤيروسى وهو متوفر بمعهد المصل واللقاح ويعادالتحصين بعد 6 شهور
§ العــلاج
حتى الآن لايوجد علاج لهذا المرض


إقرأ المزيد: الرعاية الصحية للارانب http://forum.zira3a.net/showthread.php?t=9004&page=1#ixzz1RboBFxyh

_________________
.
سيقل تواجدي بالمنتدى بسبب ضروف عائليه




حترم قوآنيـن الآدارة حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ

اتمنا من الجميع اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع

وآلـرجـآء مـن ألـآعـضـآءعـدم وضـع أكـثـر مـن ثــلأث مـشـاركـات فـي

الـمـوضـوع الـواحـد

شـكـرآ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ღMЯ.ŊÂǻšŝЭгღ
مؤسس منتديات الآرانب العربية
مؤسس منتديات الآرانب العربية


ذكر عدد المساهمات : 577
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
العمر : 26
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: رد: الرعاية الصحية للاراني    الجمعة يوليو 08, 2011 1:44 pm


_________________

احترم قوآنيـن الآدارة حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ
اتمنا من الجميع اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع
شـكـرآ.

أمـــــــا والله إن الظلم شؤم .. ومـا زال الظلوم هو الملوم
إلى ديــان يوم الدين نمضي .. وعنــــد الله تجتمع الخصوم
ستعـلم في المعاد إذا التقينا .. غداً عند المليك من الظلوم
[ اذا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا فارفع ملفك لمحكمة الاخرة فان الشهود ملائكة والدعوة محفوظة والقاضي احكم الحاكمين ]

تم تغير النك الى
ღMЯ.ŊÂǻšŝЭгღ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabrabbits.ba7r.org
بسبوسه22
اداريه
اداريه


انثى عدد المساهمات : 2201
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 26
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: رد: الرعاية الصحية للاراني    الجمعة يوليو 08, 2011 3:15 pm

العفو

_________________
.
سيقل تواجدي بالمنتدى بسبب ضروف عائليه




حترم قوآنيـن الآدارة حتــآ لا يتم الآســآئة اليكـ

اتمنا من الجميع اقامة افضل الآوقــآت في هذا المنتدى المتــوآضع

وآلـرجـآء مـن ألـآعـضـآءعـدم وضـع أكـثـر مـن ثــلأث مـشـاركـات فـي

الـمـوضـوع الـواحـد

شـكـرآ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرعاية الصحية للاراني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأرانب العربية :: اقسام الأرانب :: قســم الرعاية البيطرية بصحة الأرانب-
انتقل الى: